IMLebanon

إسرائيل: شوّشنا على مشروع إيران بوضع صواريخ في سوريا ولبنان

أشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه “استهدف قافلة أسلحة إيرانية على حدود سوريا والعراق قبل أسابيع”. وادعى رئيس هيئة أركان الجيش، أفيف كوخافي، اليوم الأربعاء، أنه “جرى التشويش تماماً على مشروع إيران بوضع مئات الصواريخ أرض – جو في سوريا ولبنان”.

وأضاف أن “الجيش الإسرائيلي منع نحو 400 عملية في العام الحالي بمساعدة جهاز المخابرات العامة (الشاباك) وحرس الحدود”. وتابع كوخافي إلى أن “هذه إحدى الحروب التي يخوضها الجيش الإسرائيلي، وهي لم تكن محكمة، وطهران نجحت في بعض الأحيان في تهريب الأسلحة إلى سوريا وحزب الله في لبنان. لكن حلم إيران العام بإنشاء حزب الله الجديد من هضبة الجولان السورية قد أُحبط”.

وكشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الخميس الماضي، عن أن “تل أبيب تشتبه في محاولة إيرانية جديدة لتهريب أسلحة عبر مطار بيروت الدولي بالاستعانة بشركة “معراج” للطيران التي بدأت مؤخراً تسيير رحلات مباشرة بين طهران والعاصمة اللبنانية”. وأضافت أن “التقرير الذي بثته القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية لفت إلى أن تل أبيب تتحرى عن محاولة طهران إنشاء ممر لتهريب الأسلحة في رحلات مدنية على طائرات الشركة إلى بيروت.”

وأشارت إلى أن “التفكير في طريق التهريب الجديد المحتمل جاء نتيجة إحباط إسرائيل محاولات نقل الأسلحة الإيرانية عبر العاصمة السورية دمشق.” وأردفت أن “إسرائيل هددت بشن ضربات على مطار بيروت لإحباط توصيل شحنات الأسلحة على غرار ما فعلته من قبل في دمشق.”