IMLebanon

ساخرًا من “باتريوت”… بوتين: لا نسعى إلى تأجيج الحرب!

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن بلاده لا تسعى إلى تأجيج الحرب ولكن تسعى لإنهائها، مشيرًا الى أنّ “جميع النزاعات المسلحة تنتهي بالمفاوضات، وروسيا لم ترفض التفاوض”.

كما أضاف بوتين، خلال مؤتمر صحافي، أن “تسليم الولايات المتحدة منظومات الدفاع الجوي “باتريوت” إلى أوكرانيا سيؤدي إلى إطالة أمد الأزمة”.

واعتبر أنّ “أنظمة “باتريوت” قديمة، ولا تعمل مثل الأنظمة الروسية “إس-300″، مضيفاً “سنحطم منظومات باتريوت وسيحتاج الغرب إلى جلب أسلحة أخرى”.

واوضح الرئيس الروسي أنّ “الولايات المتحدة منخرطة في الصراع بأوكرانيا منذ زمن طويل”، مشيرا إلى أن “واشنطن ساعدت في وصول قوميين متطرفين للسلطة في أوكرانيا”.

إلى ذلك، رأى بوتين أن “أوكرانيا هي من بدأت الحرب وأسقطت اتفاقيات السلام”، مؤكدًا أنه “لم يكن هناك خيار سوى إطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا”.

وتابع: “روسيا تثق في تحقيق أهدافها بأوكرانيا ولا مجال للتراجع”، لافتًا الى أن موسكو ستزيد من قدراتها العسكرية بإضافة أسلحة متطورة مع بداية العام، مبيناً أن بلاده طورت أسلحة

وقال زعيم الكرملين: “إنتاج المجمعات الصناعية العسكرية الأوكرانية يقترب من الصفر”، مردفًا: “دمرنا كل الأسلحة السوفيتية التي قدمتها دول الناتو لأوكرانيا”.

وفي سياق آخر، أقرّ بوتين بـ”تراجع الاقتصاد الروسي”، لكنه أكد أنه لم ينهر.