IMLebanon

حرب واحتجاجات ومونديال… أحداث تاريخية طبعت العام 2022

وصف البنك الدولي العام 2022 بـ”سنة عدم اليقين”. واعتبرت صحيفة “ذا إيكونوميست” أن هذا العام وضع العالم على المحك. فمن غزو أوكرانيا إلى مونديال قطر، مرورا باحتجاجات إيران، اشتعل العالم في 2022 بأحداث مفصليّة.

وتؤكّد خسائر التعليم والتضخم العالمي وتعطل سلاسل الإمداد، وغيرها من التحديات العالمية، أن الدول لا تزال تعاني من تداعيات وآثار كورونا، وفق ما أورد البنك الدولي، في تقرير لشهر كانون الأول.

وفي الآتي، أبرز الأحداث التي طبعت العام الحالي، والتي سيذكرها التاريخ كونها مفصليّة:

– مونديال قطر:

استقبلت دولة عربية للمرة الأولى، مباريات كأس العالم لكرة القدم. وأنفقت قطر ما يقرب من 300 مليار دولار منذ أن منحت شرف استضافة مونديال 2022، وفقا لوكالة بلومبرغ. وشهدت البطولة مباريات تاريخية، تمثلت بفوز المنتخب السعودي، في الدور الأول، على الأرجنتين التي فازت بكأس العالم.

ومن مفارقات هذا المونديال الاستثنائي وصول المنتخب المغربي الذي لعب في وجه الكبار ومنهم إسبانيا والبرتغال، إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم، ليكون أول بلد عربي وإفريقي يتأهل إلى هذا المستوى، ويحل في المرتبة الرابعة.

– جيمس ويب:

ذكرت وكالة ناسا في 17 تشرين الثاني، أن تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي رصد صورا تاريخية هذا العام، ستؤثر بشكل كبير على الأبحاث العلمية. ومن موقعه على بعد مليون ميل من الأرض، رصد التلسكوب اثنتين من أبعد المجرات على الإطلاق.

وتبيّن أن هذه المجرات أكثر إشراقا مما يتوقعه أي شخص. وذكرت وكالة ناسا في تقريرها، أنه تبين لها بعد أربعة أيام فقط من التحليل أنه “يعود تاريخ إحدى المجرتين إلى نحو 350 مليون سنة بعد الانفجار العظيم”، ما يجعلها أبعد مجرة اكتشفت على الإطلاق. وتشير التقديرات إلى أن تكوين المجرة الثانية المكتشفة حديثا جاء بعد نحو 400 مليون سنة من ولادة الكون، وفق ناسا.

وفي 21 أيلول، ذكر حساب ناس على “تويتر”، أن التلسكوب الفضائي العملاق “جيمس ويب” التقط أوضح صورة لحلقات كوكب نبتون، ثامن كواكب مجموعتنا الشمسية وأبعدها على الإطلاق.

وقال موقع “إنغاديت” التقني إن الصورة تقدم “أفضل رؤية لحلقات الكوكب منذ أكثر من 30 عاما… وهي ليست واضحة فحسب، ولكنها تقدم أول نظرة على الإطلاق على الحلقات الغبارية في طيف الأشعة تحت الحمراء”.

وفي أيلول من هذا العام، كشف التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” عن صور مذهلة لسديم الرتيلاء، المعروف أيضا باسم سديم العنكوبت، وهي منطقة من الكون تولد فيها النجوم بوتيرة محمومة، وتساهم هذه الصور في تعزيز المعرفة العلمية بتكوين النجوم.

– وفاة إليزابيث الثانية:

في 19 أيلول 2022، أنزل نعش الملكة إليزابيث الثانية إلى القبو الملكي في كنيسة القديس جورج بقلعة وندسور، التي تضم أيضا نعش زوجها الراحل الأمير فيليب. وكانت تلك اللحظة الأخيرة التي أمكن فيها للجمهور رؤية نعش الملكة الراحلة، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاما.

وحصلت مراسم الجنازة المهيبة للملكة إليزابيث الثانية، فيما احتشد قادة وملوك من جميع أنحاء العالم في لندن لتوديعها. واستلم ابنها، الملك تشارلز الثالث العرش.

– احتجاجات تاريخية في إيران:

أثار موت الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول أكبر موجة من التظاهرات في إيران منذ احتجاجات 2019 على ارتفاع أسعار الغاز في الدولة الغنية بالنفط. واعتقلت شرطة الأخلاق أميني في 13 أيلول في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية خصوصا ارتداء الحجاب.

وبعد أشهر من الاحتجاجات، أعلنت النيابة العامة في إيران، في 4 كانون الأول، حل “شرطة الأخلاق”. وتبنّى المتظاهرون الشعار الكردي “امرأة، حياة، حرية” كصرخة حاشدة، وخرجوا إلى الشوارع للمطالبة بالحرية السياسية في مواجهة انقطاع الإنترنت والاعتقالات الجماعية وهجمات الذخيرة الحية من قبل الأجهزة الأمنية.

ولعبت النساء الإيرانيات دورا بارزا في الاحتجاجات الجارية في أنحاء البلاد، في مؤشر اعتبره مراقبون بمثابة “نقطة تحول” في الداخل الإيراني.

– أوكرانيا:

شنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه على أوكرانيا في 24 شباط 2022، وأثّر هذا الغزو على الاقتصاد العالمي، فزاد التضخم وهدد الأمن الغذائي بعد أيام قليلة من بدء الاجتياح.

واختارت مجلة “ذا إيكونوميست” البريطانية أوكرانيا دولة العام، “فقد ازدادت حياة الأوكرانيين سوءا منذ غزو الرئيس بوتين غير المبرر لبلدهم في شباط.. دُمرت المدن وفر الملايين من منازلهم، تقلص الاقتصاد الأوكراني بنحو الثلث”، وفق المجلة.

– عام انهيار العملات الرقمية:

شهدت سوق العملات الرقمية عاما قاسيا، وفي أحدث ضربة لقطاع التشفير، أعلنت كور ساينتفيك، إحدى أكبر شركات تعدين العملات المشفرة المتداولة في الولايات المتحدة، والتي تعدّن البيتكوين بشكل أساسي، في 21 كانون الأول، الإفلاس، وفق ما جاء في تقرير لـ”سي أن بي سي”.

وفي الآتي مدى تغيّر قيمة سبع عملات مشفرة شائعة خلال العام 2022 اعتبارا من 22 كانون الأول، وفقا لحسابات “سي أن بي سي”:

تيرا: -100 في المئة

سولانا: -93 في المئة

أي أم بي: -93 في المئة

كاردانو: -80 في المئة

إيثر: -67 في المئة

بتكوين: -63 في المئة

دوغ كوين: -55 في المئة

ومن المرجح أن تنخفض الأسعار أكثر، وفق “سي أن بي سي”.

وشهدت سوق الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) ضربة كبيرة خلال العام 2022، فمن سوق كان حجمها 9,7 مليارات دولار، باتت خلال الفصل الأخير من هذا العام عند 1,3 مليار دولار، بفارق سلبي تجاوز الـ8 مليارات دولار.