IMLebanon

تراجع أسعار المنتجات الغذائية العالمية

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” أن الأسعار العالمية للمنتجات الغذائية واصلت تراجعها في كانون الأول، وهبطت دون المستوى الذي كانت عليه قبل سنة.

وتراجع مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية الذي يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 1.9% مقارنة مع تشرين الثاني 2022. وهو تاسع تراجع على التوالي بعد الارتفاع القياسي الذي سجل في آذار إثر العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا.

وبلغ هذا المؤشر 132.4 نقطة في كانون الأول أي أقل بنسبة 1% عن مستواه المسجل قبل سنة. لكن بالنسبة إلى عام 2022 ككل، بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 143.7 نقاط، وهو ما يمثّل ارتفاعًا يصل إلى 18 نقطة أي 14.3 في المئة بالمقارنة مع عام 2021.

وتراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7% عن مستواه المسجل في تشرين الثاني ووصل إلى أدنى مستوى له منذ شباط 2021. ويعزى الانخفاض في المؤشر في كانون الأول إلى تراجع في الأسعار الدولية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وبذور عباد الشمس.

وتراجع مؤشر الحبوب بنسبة 1.9% مقارنة مع تشرين الثاني حيث عززت المواسم الحالية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية الإمدادات وبقيت المنافسة بين الجهات المصدّرة قوية.