IMLebanon

أين حلّ لبنان في قائمة أقوى الجيوش عالميًّا وعربيًّا؟

حافظت الولايات المتحدة الأميركية على صدارة أقوى جيوش العالم في تصنيف مؤشر “غلوبال فاير باور” لسنة 2023، متبوعة بروسيا، رغم تعثرها في أوكرانيا، ثم الصين في المركز الثالث، بينما جاءت بعض الدول العربية في مراكز متقدمة في القائمة النهائية التي ضمّت 145 دولة.

وتصدر الجيش المصري قائمة الدول العربية، متبوعا بالسعودية ثم الجزائر، بينما احتلت باقي الجيوش العربية مراكز متفاوتة في التصنيف الذي شهد ارتقاء أوكرانيا بسبعة مراكز كاملة. وقد جاء لبنان في المركز 111.

يذكر أن أوكرانيا التي تتعرض حاليا لعدوان روسي مستمر منذ 24 شباط الماضي،  جاءت في المركز 15 عالميا مباشرة بعد مصر، بعد أن كانت تحتل المركز 22 في التصنيف الأخير.

واستفادت أوكرانيا منذ بدء العدوان الروسي عليها من مساعدة الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي تعهد مسؤولوها في عدة مناسبات، بينهم الرئيس جو بايدن بدعم أوكرانيا حتى النهاية ضد الغزو الذي بدأه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومع مرور الأشهر على بدء الغزو، انكشفت عدة نقاط ضعف في آليات الجيش الروسي، الذي لا يزال رغم ذلك يحتل المركز الثاني خلف الجيش الأميركي الذي تربع على عرض أقوى الجيوش منذ عقود.

ترتيب الدول العربية

جاءت مصر في المركز الأول عربيا محافظة على مركزها الـ14 عالميا. وأشار التقرير المفصل عن التصنيف الذي نشره المؤشر على موقعه الرسمي إلى أن مصر من أكبر 15 قوة عسكرية عالمية.

وحافظت السعودية على مركزها الـ22 عالميا، بينما جاءت ثانية على مستوى الجيوش العربية بعد مصر.

وحلت الجزائر في المركز الثالث عربيا بينما احتلت المرتبة 26 عالميا.

يشار إلى أن المؤشر يستخدم في التصنيف أكثر من 50 عاملا، أبرزها القوة العسكرية والمالية واللوجستية وغيرها.

أما الجيش العراقي فجاء في المركز الرابع عربيا و45 عالميا متبوعا بجيش الإمارات الذي حل خامسا عربيا و56 عالميا.

كما جاء الجيش المغربي في المركز السادس عربيا خلف الإمارات بينما احتل المرتبة 61 عالميا.

واحتل الجيش السوري المرتبة 61 عالميا والسابعة عربيا متبوعا مباشرة بجيش قطر الذي حل ثامنا عربيا و26 عالميا.

كذلك حل الجيش التونسي في المركز التاسع عربيا و73 عالميا، ليليه مباشرة الجيش اليمني الذي ختم قائمة العشر دول الأقوى عسكريا على المستوى العربي و74 عالميا.

وحل السودان في المركز 75 عالميا تبعه الجيش العماني في المركز 76، بينما جاء الكويت في المركز 78 عالميا متبوعا بكل من البحرين (79) وليبيا (80) والأردن (81) ثم لبنان بعيدا في المركز 111 وموريتانيا (132).