IMLebanon

تركيا تُصدر تحذيراً من السفر إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

حذّرت أنقرة اليوم مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة وأوروبا في ردّ – على ما يبدو – على تحذيرات مماثلة من السفر إلى تركيا؛ فقد نصحت واشنطن ودول أوروبية كبرى مواطنيها بعدم حضور فعاليات جماهيرية وتجنّب الأماكن السياحية المكتظّة في تركيا.

جاءت التحذيرات الدولية على خلفية تصاعد التوترات الديبلوماسية المرتبطة برفض تركيا السماح للسويد وفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو). وقد أعربت أنقرة عن غضبها مؤخراً من احتجاجات مناهضة للإسلام نظمها متطرّف يميني سُمح له بحرق نسخ من القرآن أمام سفارتيها في ستوكهولم وكوبنهاغن.

حذّرت وزارة الخارجية التركية من وجود “مستويات خطيرة من التعصّب الديني والكراهية في أوروبا”. وقالت في بيان منفصل: “وقعت مؤخراً اعتداءات لفظية وجسدية ضدّ أجانب وأعمال عنصرية في أنحاء الولايات المتحدة”.

قطعت فنلندا والسويد عقوداً من عدم الانحياز العسكري وتقدّمتا بطلب للانضمام إلى الناتو ردّاً على الغزو الروسي لأوكرانيا. لكنّ طلب العضوية يجب أن يحظى بموافقة جميع أعضاء الحلف الثلاثين.

يذكر أنّ تركيا وهنغاريا هما العضوان الوحيدان اللذان لم يصادقا على الطلبين حتى الآن. ومن المتوقّع أن يصادق البرلمان الهنغاري على الطلبين الشهر المقبل.

لكنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ما يزال يرفض الموافقة على الطلبين متهما البلدين بإيواء نشطاء أكراد ومتعاطفين مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال سوريا والعراق الذين تصفهم بأنهم “إرهابيون”.