IMLebanon

ماسك يدقّ ناقوس الخطر: هذه الدولة تحتضر!

دقّ الملياردير الأميركي إيلون ماسك ناقوس الخطر مرة أخرى، إذ واصل تحذيراته بشأن إيطاليا وعدد من دول العالم. وباتت عادة لدى الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، تنبيه العالم إلى القضايا الملحة والمقلقة على أمل وجود وعي جماعي.

وحذر قطب التكنولوجيا من أن “إيطاليا تموت ببطء إذا لم يتم التحرك سريعاً”، وذلك في ردّه على سلسلة من التغريدات نشرها الباحث في مجال الأمن السيبراني أندريا ستروببا، والتي كتب فيها ملخصاً حول استنتاجات مقلقة من البيانات الرسمية.

وكتب ستروببا، مع رسم بياني للاتجاهات الديمغرافية يوضح كيف تؤثر الأمراض المزمنة على الفئات العمرية المختلفة للسكان الإيطاليين، إذ “تقدر وزارة الصحة الإيطالية أن 14.1 مليوناً من أصل 58 مليون مواطن يعانون من أمراض مزمنة”.

وحذر من أنه “مع وجود واحدة من أقدم السكان وأحد أدنى معدلات المواليد، فإن إيطاليا تواجه خطر انهيار الصحة العامة ثم الانقراض”.

ويبدو أن ماسك يتفق مع ملاحظة “ستروببا” بأن إيطاليا تخاطر بالاختفاء بسبب شيخوخة السكان وانخفاض معدل الخصوبة (متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة خلال حياتها). وعلق الملياردير قائلاً: “إيطاليا والعديد من الدول الأخرى تحتضر”.