IMLebanon

البرتغال تؤكد استعدادها لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا السبت أنّ بلاده مستعدة لإرسال دبابات ثقيلة من طراز “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا، لكن يتعين عليها أولاً العمل مع ألمانيا لإعادة تأهيل بعض هذه المدرعات.

وقال كوستا لوكالة الأنباء البرتغالية (لوسا) على هامش زيارة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى: “العملية اللوجستية جارية ونعمل عن كثب مع ألمانيا. في الوقت المناسب، سنكون قادرين على المساهمة في الجهد الجماعي الهادف إلى تزويد أوكرانيا بأفضل الوسائل للدفاع عن نفسها”.

وتعهد عدد من الدول الغربية بتسليم دبابات من طراز “ليوبارد 2” ألمانية الصنع إلى كييف، بعد موافقة برلين في نهاية كانون الثاني.

وأشار كوستا إلى أن عدد المركبات المدرعة التي يمكن أن توفرها لشبونة “سيُعلن في الوقت المناسب”، لافتاً إلى أنّ الدول الأوروبية المعنية تريد أن تكون قادرة على تسليم هذه الأسلحة “قبل نهاية آذار”.

وذكرت صحيفة “اكسبريسو” الأسبوعية الأسبوع الماضي أن أكثر من نصف دبابات ليوبارد التابعة للجيش البرتغالي البالغ عددها 37 ليست في حالة جيدة.

وأكد رئيس الوزراء أن “بعضها لا يعمل، ولهذا السبب يجب أن نعمل مع منتجيها” حتى نتمكن من إمداد أوكرانيا بالدبابات دون تقويض قدرات البرتغال.