IMLebanon

الدكاش للحاج حسن: المزارع محروم ومتروك لمصيره

وجه عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب شوقي الدكاش، كتابا مفتوحا إلى وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن، جاء فيه:

“قرأت على موقع وزارة الزراعة خبرا يقول أنك استقبلت وفدا من البنك الدولي وبحثتم في المشاريع التي سيمولها وتشمل “القطاع النباتي والحيواني والعمل التعاوني والإرشاد الزراعي ودعم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية خلال الأسابيع المقبلة” وتحدثتم عن اطلاق مشروع زراعي خلال الأشهر المقبلة، إضافة إلى  نقاشات ستتم كما قيل “في بعلبك، تليها عكار والنبطية، وإلى ما هنالك”.

نحن نشد على ايديكم في كل عمل ومشروع ينعكس إيجابياً على المزارعين في كل الأراضي اللبنانية. وهذا حق لهم وواجب عليكم وعلى الدولة اللبنانية.

لكننا في الخبر لم نر ذكرا لكل جبل لبنان. ولا لزوم إلى لفت نظركم على أن المزارع في الشوف وحاصبيا كما في بشري وتنورين وجرود جبيل وكسروان والفتوح هو نفسه في عكار والنبطية والبقاع، محروم ومتروك لمصيره، وقد تضافرت كل الظروف ضده من الطبيعة وصولا إلى الأزمة الاقتصادية.

نتمنى أن يكون في المشاريع المقترحة والمقدمة حصة لكل المناطق اللبنانية الزراعية،  ولكسروان تحديداً التي يعاني مزارعوها الأمرّين جراء تراكم الخسائر في السنوات الأخيرة التي لا شك انكم على اطلاع عليها.

وفي انتظار أن نسمع توضيحا وجوابا منكم سنبقى نتابع هذا الملف ليصل إلى المزارعين الحد الأدنى من حقوقهم ونتمكن من مساندتهم في هذا الزمن الصعب”.