IMLebanon

هذا ما درسته لجنة الإدارة والعدل

عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة برئاسة رئيسها النائب جورج عدوان، وحضور مقرّر اللجنة النائب جورج عطالله والنواب: أشرف بيضون، عماد الحوت، علي خريس، مروان حمادة، قبلان قبلان، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، نجاة صليبا، ملحم خلف، وضاح الصادق، حليمة قعقور وأمين شري.

وأعلنت اللجنة في بيان، اثر الجلسة، أنها “ناقشت جدول أعمالها المتضمّن إعادة درس اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي، في ضوء ملاحظات وزارة العدل. وتابعت درس ملاحظات وزارة العدل حول اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي، وتناول النقاش في هذه الجلسة مجموعة من المواد الأساسية، لا سيما تلك التي تتعلق بممارسة القضاة عملهم باستقلالية، كما استعرضت اللجنة ملاحظات الهيئة الاروبية الاستشارية (commission de venise) التي سبق للجنة أن ناقشتها معها في وقت سابق”.

وتابع البيان: “وتناول النقاش مجموعة من المواد التي أبديت عليها الملاحظات، منها توجيه الدعوة من قبل مجلس القضاء الاعلى الى انتخاب بديل عنه عند انتهاء ولايته، وحالات شغور مراكز في المجلس المذكور، أمانة سر المجلس الذي ركزت اللجنة من خلال ما أقرته على وجود هيكلية كاملة لها، الجمعية العامة للقضاة وترؤسها، اجتماعات مجلس القضاء الأعلى، الطعن بالقرارات الفردية التي تصدر عن مجلس القضاء الاعلى، وضرورة اعتمادها تطبيقاً لمبدأ العدالة، تشكيل محكمة التمييز، مسألة توزيع الاعمال حفاظاًَ على مبدأ العدالة في ما بين القضاة”.

ورفعت الجلسة على أن تتابع اللجنة عملها بوتيرة متسارعة في الجلسات التالية والى حين الانتهاء من درسه ورفعه الى الهيئة العامة.