IMLebanon

حماده: محور الممانعة يمنع انتخاب رئيس

أكد عضو “اللّقاء الديمقراطي” النائب مروان حمادة، أن لا “أحد يملك القدرة على شن حروب داخلية، ومحور الممانعة يمنع انتخاب رئيس”.

واعتبر حمادة في حديث للـmtv:، “أننا في حرب عالمية موقعها اقليمي ولكنها بدأت تمتد والملف اللّبناني ضحيّة”، موضحا أن “قلة الادراك والمسؤولية تزيد الوضع القضائي والسياسي والاستشفائي سوءاً”.

وكشف عن أن “هناك هجوما على قائد الجيش العماد جوزف عون، والفيتو مجرّد استدراج عروض، ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية ليس توافقياً حتى اللّحظة وميشال عون لعب اللعبة ذاتها سابقاً”.

وشدد على أنه “اذا لم نُصرّ على انتخاب رئيس والاتيان بحكومة جديدة فنحن ذاهبون الى حرب جديدة”، مشيرا إلى “الدور المُستمر لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في موضوع رئاسة الجمهورية”.

وأضاف: “للرئيس سعد الحريري الحق في العودة الى لبنان، ولكن لا عودة سياسية قريبة”.

وتابع: “لا نريد أن نعود الى تجربة تفتيت الجيش ولا يمكن الانصياع الدائم الى حزب الله بهذا المقدار في السلاح والمواقف الخارجية”.

إلى ذلك، رأى حماده أن “أفضل العلاقات الممكنة موجودة بين الدروز والمسيحيين وتحديداً مع “القوات اللبنانية””، سائلا: “الى أين يأخذ النائب جبران باسيل “التيار الوطني الحر” ومن خلاله جزءاً من الرأي العام؟”.

كما أشار إلى أن “السلم الأهلي مهدّد سياسيا واقتصاديا، وهناك لعنة على اللّبنانيين ويجب انتخاب رئيس يوقف الاذعان لفريق واحد ويُعيد جمع المسيحيين”.

وأوضح أن “التمديد ليس أولوية، واللّواء عباس ابراهيم ليس بحاجة لهكذا قرار وهو أقوى بعد أدائه في الأمن العام”.

من جهة ثانية، لفت إلى أن “الحل في دمشق يجب أن يكون سريعاً لعودة النازحين السوريين”.