IMLebanon

الـG7 تتوعد الدول التي تساعد روسيا بتكاليف باهظة

تعهّد قادة مجموعة السبع، بفرض “تكاليف باهظة” على الدول التي تساعد روسيا في الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة عليها بهدف دفعها لوقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال زعماء مجموعة الدول السبع في بيان مشترك بعد عقد قمة افتراضية في الذكرى الأولى لاندلاع الحرب في أوكرانيا: “ندعو الدول الثالثة أو الجهات الفاعلة الدولية الأخرى التي تسعى إلى الالتفاف على تدابيرنا أو تقويضها للكف عن تقديم الدعم المادي للحرب الروسية أو مواجهة تكاليف باهظة”.

وأضافوا: “من أجل ردع هذا النوع من النشاط في كل مكان في العالم، سنتخذ إجراءات ضد الجهات الفاعلة في الدول الثالثة التي تقدم الدعم المادي للحرب التي تشنّها روسيا في أوكرانيا”.

كما أكدوا أنهم “عازمون على منع روسيا من إيجاد وسائل جديدة للحصول على مواد وتقنيات ومعدات عسكرية وصناعية متطورة”، بما في ذلك من دول غربية.

ولم تستهدف مجموعة السبع أي دولة بعينها في البيان، رغم استعمال روسيا طائرات إيرانية مسيّرة في أوكرانيا وتحذير واشنطن أخيرا من أن بكين تدرس دعم جهود موسكو الحربية.

وحذّر زعماء دول مجموعة السبع في بيانهم روسيا من أن “أي استخدام للأسلحة الكيمياوية أو البيولوجية أو الإشعاعية أو النووية.. سيكون له عواقب وخيمة”، وأبدوا “أسفهم الشديد لقرار روسيا تعليق مشاركتها في معاهدة نيو ستارت الهادفة للحد من الأسلحة النووية”.