IMLebanon

قبلان: الحلّ بتسوية رئاسية وقرارات مصيرية

أشار المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان إلى أن “البلد يعيش في أسوأ حالاته، والوضع الدولي أصبح ضاغطا أكثر باتجاه تطويق لبنان، وواشنطن تريد لبنان مستوطنة صهيونية، وبروكسل شريك تابع لواشنطن، وللأسف العرب تخلوا عن لبنان، وتل أبيب موجودة في كل هذه الخريطة”.

واضاف قبلان، خلال خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين، الأخطر أن “المشروع الدولي يقود كيانات مالية وتجارية تعمل على خنق شعبنا وناسنا، وسط سياسة مشلولة، وحكومة ضعيفة، وجشع وخيانة تجارية ومالية ونقدية لا نهاية لها. ويبقى الحل، تسوية رئاسية لأخذ قرارات مصيرية، ولبنان للجميع، إلا أننا لا نريد حكومة تقبل تعازي ودفن أموات”.

ولفت إلى أن “البلد في قلب فوالق سياسية تقودها واشنطن بزخم نشط، وواشنطن لا تريد أي نسخة من نسخ لبنان القوي أو لبنان المستقل، والسؤال: أي لبنان نريد؟ وكفانا نفاقا وتضييعا لتضحيات لبنان وشعبه، وحتما القرار السياسي مسؤول بشدة عما آل إليه وضع لبنان من كوارث وأزمات ومكشلات”.

وشدد على أنّ “الفتنة قطوع خطير، والأخطر منه الفتنة الطائفية والخطف الطائفي وإثارة النعرات الطائفية أمر خطير للغاية، والمطلوب دعم الأجهزة الأمنية وعدم تسييسها وتطويفها، فلبنان قوي رغم كل أزماته، إلا بالفتنة الطائفية”.

كما توجه قبلان الى الحكومة و”الكتل النيابية” وكل الزعامات الوطنية، بالقول: “الفقر أصبح في كل شبر من هذا البلد، والفلتان ينهش البلد، والكارتيلات أسوأ عصابة تعصف بالبلد، المطلوب إنقاذ القطاع العام ودور الدولة وهيبتها وحماية الأسواق، وإنقاذ التعليم الرسمي، المدرسي والجامعي، وما نريده وطنا كاملا لا نصف وطن، ودولة لا نصف دولة، فهناك من يقود لعبة خبيثة وخاصة بعض السفارات الأجنبية وجمعياتها وجواسيس شوارعنا”.

ورأى أنّ “القطيعة السياسية تساهم بدمار لبنان أكثر، ولا حل إلا بالحوار وتسوية رئاسية إنقاذية وإنقاذ القرار اللبناني من الارتزاق السياسي، أما الترقيع السياسي فهو يزيد الخراب”.