IMLebanon

في الذكرى الأولى للحرب… زيلينسكي: 2023 عام الانتصار

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، تزامناً مع الذكرى الأولى لبدء الحرب الروسية ـ الأوكرانية، أن عام 2023 هو عام النصر بعد سنة من الألم وإثبات أوكرانيا أنها لا تقهر.

وأضاف عبر “تويتر”: “في 24 شباط، اختار الملايين منا. ليس علماً أبيض، بل العلم الأزرق والأصفر، لا نهرب، بل نواجه. اخترنا المقاومة والقتال. لقد كانت سنة الألم والحزن والإيمان والوحدة. وهذا العام، بقينا لا نقهر. نعلم أن عام 2023 سيكون عام انتصارنا!”.

وتدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامَها الثاني، اليوم الجمعة، فيما تستمر المعارك الدامية وحرب الشوارع بين البلدين، حيث يحاول الجيش الروسي بسط السيطرة على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف الدعم اللوجستي والعسكري الغربي في مواجهة الدب الروسي.

وقال زيلينسكي في خطاب مصور في وقت مبكر اليوم الجمعة: “الوضع العسكري في جنوب أوكرانيا خطير للغاية في بعض الأماكن، مضيفاً أن الأوضاع في الشرق صعبة للغاية”.

ولفت الى أنه “بالنسبة للجنوب، الوضع في بعض الأماكن خطير للغاية لكن قواتنا لديها الوسائل للرد على المحتلين”، ملخصاً الأحداث على الجبهات المختلفة.

وتابع: “في الشرق، الأمر صعب ومؤلم للغاية. لكننا نبذل قصارى جهدنا لمقاومة ذلك”، في إشارة إلى الهجمات المتكررة التي تشنها القوات الروسية التي تسعى إلى الاستيلاء على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في الشرق.

وقال زيلينسكي إن أعمال الإصلاح في خيرسون، التي تتعرض للقصف بشكل يومي، ستستمر لحين عودة التدفئة.​