IMLebanon

بعد الزلزال… مستقبل “مجهول” ينتظر آخر قرية للأرمن في تركيا

يحمد السكان كبار السن في قرية الأرمن الوحيدة المتبقية في تركيا “فاكيفلي”، الرب على أن أحدا منهم لم يلق حتفه خلال الزلازل المدمرة التي ضربت المنطقة لكنهم مع ذلك يخشون على مستقبل مسقط رؤوسهم العزيز.

وألحقت الهزات الأرضية أضرارا بالغة بنحو 30 من إجمالي 40 منزلا حجريا من طابق واحد أو طابقين في القرية وتحيط بها بساتين البرتقال والليمون.

ومنذ وقوع زلزال ثالث قوي، انقطع التيار الكهربائي عن سكان القرية البالغ عددهم 130 شخصا، في حين يجتمع السكان في المقهى طلبا للمأوى والدفء.

وأوضح ماسيس، وهو صائغ متقاعد عمره 67 عاما وعاد إلى مسقط رأسه بعد أن قضى 17 عاما في إسطنبول “فاكيفلي هي كل ما نملك. إنها قرية الأرمن الوحيدة في تركيا. إنها وطننا. ورؤيتها بهذا الشكل تمزق قلبي”.

وأضاف:”هذه القرية صغيرة وأبناؤنا يفضلون في الغالب العيش في إسطنبول، هذا هو الوطن الوحيد الذي عرفناه. بعد هذه الكارثة، لا أدري كم من الوقت ستستغرق إعادة بناء القرية. أخشى كثيرا أن يغادر معظم الناس وتصبح القرية مهجورة”.

وتعهد ماسيس، الذي لم يذكر من اسمه سوى الاسم الأول فحسب، “بالبقاء مهما تطلبت إعادة البناء من وقت”.

وتقع فاكيفلي على جبل موسى في ولاية هاتاي وتطل على مدينة سامانداج الواقعة على الطرف الغربي لحدود تركيا الطويلة مع سوريا.

An old man sleeps inside the Vakifli Village Tea Garden in Vakifli, the last Armenian village in Turkey, in the aftermath of the deadly earthquake in Samandag, Turkey, February 24, 2023. REUTERS/Eloisa Lopez