IMLebanon

ارتفاع إنتاج “أوبك”

أظهر مسح لوكالة “رويترز”، اليوم الثلثاء، أن إنتاج “أوبك” من النفط ارتفع في شباط مدعوما بتعافي الإمدادات النفطية في نيجيريا على الرغم من التزام كبار منتجي النفط باتفاق تحالف “أوبك+” الأوسع نطاقا على خفض الإنتاج لدعم السوق.

وأوضح المسح أن “منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 28.97 مليون برميل يوميا في الشهر الحالي بزيادة قدرها 150 ألف برميل يوميا عن كانون الأول”.

ولا يزال الإنتاج منخفضا بأكثر من 700 ألف برميل يوميا منذ أيلول.

وتعاني نيجيريا من سرقة النفط الخام ومشكلات أمنية في منطقتها المنتجة للنفط، مما يضر بالإنتاج.

ووجد المسح أن العديد من مصادر تدفق النفط الخام أنتجت كميات أكثر في شباط، على الرغم من أن إنتاج نيجيريا، وهي أكبر منتج للنفط في أفريقيا، ما زال دون الهدف الذي وضعته “أوبك”.

وزاد إنتاج أوبك+، وهي مجموعة تضم بلدان أوبك بالإضافة إلى حلفاء آخرين، في معظم فترات عام 2022 مع تعافي الطلب من الجائحة. لكن مع تراجع أسعار النفط في تشرين الثاني، أعلنت المجموعة أكبر خفض للإنتاج المستهدف منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وقررت أوبك+ خفض مستوى الإنتاج المستهدف بمليوني برميل يوميا، من بينها نحو 1.27 مليون برميل يوميا من الدول العشر الأعضاء في أوبك. وظلت المستويات المستهدفة من دون تغيير في شباط.

ومع تعافي إنتاج النفط في نيجيريا الشهر الجاري، بلغ معدل الامتثال للاتفاق 169 بالمئة فيما يتعلق بخفض الإنتاج الذي تعهدت بها الدول، حسبما أفاد المسح، مقابل 172 بالمئة في كانون الثاني.