IMLebanon

الصين تحذر أميركا من محاصرتها: مقامرة طائشة

حذر وزير الخارجية الصيني الجديد، من أن التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين تخاطر بتجاوز أي حواجز في العلاقة بين البلدين، مما يدل على أن الانقسامات بين أكبر اقتصادات العالم أصبحت أكثر رسوخاً.

وقال وزير الخارجية تشين قانغ اليوم الثلاثاء، في أول مؤتمر صحفي له منذ توليه منصبه في أواخر العام الماضي، “تزعم الولايات المتحدة أنها تسعى إلى التفوق على الصين ولا تسعى إلى الصراع. ومع ذلك، في الواقع، تهدف ما يسمى بالمنافسة إلى احتواء وقمع الصين من جميع النواحي وجعل البلدين محاصرين في لعبة محصلتها صفر”.

وأضاف، أن “نهج واشنطن تجاه بكين مقامرة طائشة، إذ إن الرهانات التي وضعتها تمثل المصالح الأساسية للشعبين وحتى مستقبل البشرية”.

وأشار قانغ إلى استراتيجية أميركا في المحيطين الهندي والهادئ، والتي قال إنها تهدف إلى “تطويق الصين”.

وقال، “استراتيجية الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ، والتي يُزعم أنها تهدف إلى دعم الحرية والانفتاح، والحفاظ على الأمن وتعزيز الرخاء في المنطقة، هي في الواقع محاولة للتجمع لتشكيل كتل للمحاصرة وإثارة المواجهة من خلال التخطيط لنسخة “آسيا والمحيط الهادئ” من “حلف شمال الأطلسي”. وأضاف قانغ “لا ينبغي إشعال حرب باردة من جديد ولا ينبغي تكرار أي أزمة على غرار أزمة أوكرانيا في آسيا”.

وفي حين أن الاجتماع بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في نوفمبر وضع العلاقات في البداية على أسس أكثر ثباتاً، مع الآمال في إجراء المزيد من المحادثات رفيعة المستوى قريباً، إلا أن أزمة منطاد تجسس صيني مزعوم في شباط ضمنت عدم استمرار التقارب، ودفع الحادث وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى تأجيل رحلة مخططة إلى الصين، من دون تحديد موعد جديد.

وقالت الصين، إن “الولايات المتحدة كانت تبالغ في رد فعلها تجاه بالون الطقس الذي خرج عن مساره”.