IMLebanon

ماكرون يرحب بـ”بداية جديدة مع بريطانيا”

رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل، بـ”بداية جديدة في العلاقات مع بريطانيا بعد سنوات من الخلافات التي أعقبت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد قمة مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الجمعة، إنها “لحظة لم شمل وإعادة تواصل وبداية جديدة”.

وناقش الرئيسان زيادة دعم أوكرانيا على المدى القصير والبعيد، بما في ذلك توريد أسلحة جديدة وتدريب الجيش الأوكراني. وجرت تلك المناقشات خلال انعقاد القمة الثنائية الأولى بين البلدين منذ خمس سنوات. وتضمن جدول أعمال القمة البريطانية – الفرنسية، مناقشة أمن الطاقة ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي اليوم السابق، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن من “الضرورة” وجود شراكة وثيقة بين بلده وفرنسا، عشية مشاركته مع الرئيس إيمانويل ماكرون في أول قمة فرنسية بريطانية منذ 2018 تنظم بعد سنوات من التوتر.

وقال سوناك في بيان: “تاريخنا المتجذر وتقاربنا ورؤيتنا المشتركة للتحديات العالمية تعني أن الشراكة الوثيقة بين المملكة المتحدة وفرنسا ليست مهمة فحسب، بل إنها ضرورية، في وقت نواجه تهديدات جديدة وغير مسبوقة، من الضروري تعزيز أسس تحالفنا لنكون جاهزين لمواجهة تحديات المستقبل”.