IMLebanon

واشنطن تحذر من “جيش قيد الاعتقال” في سوريا والعراق

حذر قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي “سنتكوم” مايكل كوريلا، خلال زيارة إلى شمال شرق سوريا، من أنّ مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المحتجزين في السجون في سوريا والعراق المجاور هم “جيش حقيقي قيد الاعتقال”.

وافاد بيان عن “سنتكوم” بأنّ “كوريلا زار في الثامن من الشهر الحالي، شمال شرق سوريا حيث تفقد القوات الأميركية الموجودة فيها وعقد محادثات مع قوات سوريا الديمقراطية، التي يعد المقاتلون الأكراد عمودها الفقري وتدعمها واشنطن.

كما زار سجنا يُحتجز فيه مقاتلو التنظيم ومخيمين يؤويان أفراد عائلاتهم وبينهم أجانب.

وقال كورولا، بعد تفقده سجن غويران في مدينة الحسكة، والذي استهدفه التنظيم المتطرف بهجوم من الداخل والخارج مطلع العام 2022 أوقع مئات القتلى، “بين المحتجزين في سوريا والعراق ثمة جيش حقيقي للتنظيم قيد الاعتقال”.

وحذر من “أنه في حال تحريرهم، ستشكل المجموعة تهديدا كبيرا”، موضحا أنه “ما من حل عسكري لمعتقلي التنظيم”.

وجدد المسؤول الأميركي، الذي تقود بلاده التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف، الإشارة إلى أن القتال ضد التنظيم هو “قتال من أجل الأمن والاستقرار ليس في سوريا والعراق فحسب، بل في المنطقة بأكملها”، مشددا على أنه “لا يمكننا على الإطلاق السماح بعودة ظهور التنظيم”.

الى ذلك، اعتبر كوريلا أن “الأطفال في مخيم الهول هم في خطر يومي لناحية تلقينهم العنف”، وحض على ضرورة “ترحيل سكان المخيمات وإعادة تأهيلهم ودمجهم في بلدانهم ومجتمعاتهم الأصلية”.