IMLebanon

الجيش الليبي يعلن استعادة “اليورانيوم المفقود”

أعلن الجيش الليبي، اليوم الخميس، استعادة اليورانيوم الذي أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس فقدانه.

وفنّد الجيش الليبي، في بيان عبر حساب مدير إدارة التوجيه المعنوي خالد محجوب على “فيسبوك”، ما ورد في تقرير الوكالة الذرية عن فقدان 2.5 طن من اليورانيوم.

ولفت البيان الى أنّ “أعضاء من الوكالة الذرية زاروا موقع تواجد اليورانيوم في الجنوب الليبي عام 2020، وتم جرد العدد الموجود، وأقفل باب المستودع بالشمع الأحمر”.

كما أضاف أنه “تم الاتفاق مع الوكالة نظراً لخطورة هذه المواد، على تكليف حراسات للحفاظ عليها”، مشيرًا الى أنّ “ماسيمو أبارو، نائب المدير العام للوكالة تعهد بتوفير احتياجات الحراس، التي تتضمن ملابس خاصة وكمامات لحمايتهم من الأمراض التي تسببها هذه المادة، مثل الشلل والعقم وغيرها، لكن الوكالة الذرية لم توفرها، ما دفع الجيش، إلى وضع عناصر الحراسة على مسافة بعيدة من براميل اليورانيوم لضمانة سلامتهم”.

واوضح البيان أنّ “ماسيمو حضر الأربعاء الماضي إلى مكتب الأمين العام بالجيش الليبي، مبلغاً عن اختفاء 10 براميل، ووجود فتحة في المستودع تسمح بتهريب تلك البراميل”، معلنًا أنّ “الجيش تحرّك واتخذ الإجراءات المناسبة للعثور على الكميات المفقودة، وقد وجدت تلك البراميل بالفعل في منطقة لا تبعد سوى 5 كلم عن المستودع في اتجاه الحدود التشادية”.