IMLebanon

بوشكيان: لا تصدقوا أنّ أحدًا يستطيع مصادرة دور لبنان

اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث فعاليات السنوية العشرين من مباراة العلوم 2023 في قصر المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي، الجامعة اللبنانية، الحدت.

ويأتي هذا الحفل بعد تحكيم المشاريع العلمية المشاركة والتي بلغ عددها 97 من 70 مدرسة مختلفة قدمها 400 طالب وطالبة وأستاذ مشرف، جرى التحكيم اونلاين عبر منصة مايكروسوفت تيمز بين 15 و17 آذار وبحسب معايير تحكيمية محددة. وسبق الحفل معرض علمي عرض خلاله الطلاب المشاركون بوسترات ابتكاراتهم أمام الزوار.

وألقى بوشكيان كلمة رئيس مجلس الوزراء، فقال: “كلفني دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، فشرفني بتمثيله في الحفل الختامي العشرين لمباراة العلوم الذي تنظمه الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. أنقل اليكم تحيات دولة الرئيس وتشجيعه لما تقومون به من نشاط مرتبط بمستقبل الأجيال والاقتصاد”.

وأضاف: “لقد واكبت شخصيا فعالياتكم أكثر من مرة، وشاهدت ما قمتم به من انجازات نفتخر بها. لذلك، أجدد تهاني لكم على التنظيم، وعلى حماسة الشباب المشاركين بمشاريع علمية وتكنولوجية وصناعية مبدعة ومبتكرة. أنتم تعملون وفق رؤية ثلاثية الأبعاد ومشتركة في حلقة تعاونية وتبادلية ضرورية لتحقيق الأهداف المرجوة باستخدام الأبحاث في سبيل التطور والتطوير واختراع الأشياء النوعية والفريدة لتلقى الرواج والتسويق والقدرة التنافسية في أسواق صعبة بات ارضاء المستهلك فيها صعبا، إن كان من حيث الجودة أو السعر”.

وتابع: “لقد اخترتم الأبحاث والتطوير R&D في مجال عملكم. ونحن في لبنان نعتبر أننا الأكثر حاجة لهذا الاختبار العلمي والعملي لتطوير صناعاتنا والولوج في قطاعات تكنولوجية ومعلوماتية والكترونية جديدة وحديثة تعتمد على قدراتكم ومؤهلاتكم وخبراتكم”.

الى ذلك، رأى وزير الصناعة أنه “لا ينقص لبنان الطاقات البشرية المتعلمة نتيجة غناه بجامعات عريقة يقصدها الطلاب من دول المنطقة، وأساتذة جامعيون متفوقون، وبيئة حاضنة للثقافة والانفتاح وتعدد اللغات. ومهما يقال عن صعوبة الوضع في لبنان، وهو أمر صحيح لا يمكن نكرانه، إلا أن ايمان اللبنانيين وكفاحهم وعنادهم يجعلهم مصممين على مواجهة التحديات والتغلب على الصعاب ومواصلة مسيرة التقدم والبناء والانتاج والتصدير. لبنان الغد هو لبنان الكفاءة، لبنان الريادة، لبنان المواطنة، لبنان المبادئ، والأهم لبنان القانون. نصيحتي لكم ألا تحيدوا عن تعهداتكم بهذه الالتزامات والعناوين الجوهرية التي سوف تقود حياتكم نحو الخير والنجاح”.

واشار بوشكيان الى أننا “مقبلون على مرحلة جديدة مع استخراج الغاز والبترول، تنقل لبنان من ضفة الى أخرى. وعندما يصبح لبنان بلدا يعتمد على موارده النفطية، سوف يتعزز مفهوم الانتاج أكثر في الاقتصاد الوطني، وسوف تجيء مؤسسات كبيرة الى لبنان وتقام شراكات محلية عالمية multinational مطلوبة تجعل مكانة بيروت بارزة على خارطة الاقتصاد العربي والاقليمي”.

وختم: “لا تعتقدوا ولا تصدقوا أن أحدا أخذ أو يستطيع أن يصادر دور لبنان ومياه لبنان ونفط لبنان وطقس لبنان وطبيعة لبنان وجمال لبنان وسياحة لبنان وصناعة لبنان وموقع لبنان الجغرافي والتاريخي كصلة وصل بين الشرق والغرب. كلي ثقة بكم. أنتم المستقبل وقادة لبنان الغد. معكم يبدأ التغيير الحقيقي المطلوب لبناء وطن يعيش فيه أبناؤه سواسية ومن دون تفرقة. المهم ألا تفقدوا الأمل والثقة بأنفسكم”.

حضر الاحتفال رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب، ممثل رئيس الجامعة اللبنانية عميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج، ممثل رئيس جامعة المعارف الدكتور باسم الزغبي، ممثل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور علي رعد، رئيس جمعية سند لبنان الدكتور حكمت ناصر.

كما شارك رئيس لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي، رئيس نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان النقيب ربيع بعلبكي، رئيس معهد الموهوبين العلميين في العراق البروفيسور طارق العمران، المدير التعليمي في مركز تقنيات المعلومات المتطورة ACT COLLEGE محمد قبيسي، رئيس جمعية PCA كميل مكرزل، رئيس مجلس إدارة جمعية سند لبنان الدكتور نديم منصوري، ممثل رئيسة الجامعة العربية المفتوحة في بيروت بالدكتور أحمد ميقاتي.