IMLebanon

ياسين: للحفاظ على المحميات وتعزيزها

نظّمت الحركة البيئية في لبنان بالشراكة مع جمعية “شعاع البيئة”، برعاية وحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، بالتعاون مع اتحادي بلديات صور والزهراني، مؤتمراً بيئياً حول آفاق وتحديات البيئة في منطقتي صور والزهراني.

واعتبر ياسين أن “الدور الذي تقوم به البلديات الى جانب الجمعيات البيئية، وعلى رأسهم الحركة البيئية في لبنان التي تضم أكثر من 60 جمعية تساهم بشكل فعال في إيجاد الحلول العملية للملف البيئي”. وأكد أنه من “أجل الوصول الى تعاف حقيقي يجب أن نعيد النظر في طريقة التعاطي مع هذا الملف من أجل بناء اقتصاد أخضر مستدام، وأهم ما يواجهنا في هذه الأيام في قضية النفايات أنها قضية مزمنة وليست آنية”.

وشدد على “دور المحميات الطبيعية في مختلف المناطق اللبنانية، لان هذه المحميات هي ثروة للأجيال المقبلة يجب تعزيزها والحفاظ عليها”.

وأشار الى “أن الازمة الاقتصادية الحالية التي نمر بها شكلت عائقاً في التسريع بمعالجة هذا الملف، ولكن الايجابيات أننا أصبحنا نعرف ان جزءا من هذه النفايات هو موارد يحفزنا على البدء بعملية الفرز وإعادة التدوير”.

وتطرّق ياسين الى محطات معالجة مياه الصرف الصحي، معتبراً “ان الخلل في هذا الملف يعود للادارة التي يجب ان تعمل لمصلحة الناس، ونعمل مع الاتحاد الأوروبي واليونيسف لتمويل تشغيل هذه المحطات على كل الأراضي اللبنانية”.