IMLebanon

تعهدات دولية بتقديم 7.5 مليار دولار لمساعدة تركيا وسوريا

تعهد الاتحاد الأوروبي ومانحون دوليون، يوم الإثنين، بتقديم سبعة مليارات يورو (7.5 مليار دولار) لمساعدة تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال الذي ضرب أجزاء من الدولتين الجارتين، الشهر الماضي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن “الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد سوف تجمع مبلغ 3.3 مليار يورو (3.5 مليار دولار) من إجمالي تلك التعهدات”.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية: “لقد أظهرنا للشعب في تركيا وسوريا أننا ندعم المحتاجين”، موضحة أن “التعهد العالمي شمل 1.1 مليار يورو من الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، و500 مليون من بنك الاستثمار الأوروبي، تدعمها ميزانية الاتحاد الأوروبي”.

من جهته، خاطب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المؤتمر عبر رابط فيديو، ووصف بعض تحديات إعادة الإعمار، بما في ذلك الفيضانات القاتلة التي ضربت أجزاء من منطقة الزلزال الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان إن “بعض توابع الزلزال مستمرة منذ فترة وقوتها تساوي قوة زلزال منفصل. نحن نحارب كوارث الفيضانات وتحديات الأحوال الجوية”.

واشار الى أن “حوالي 298 ألف مبنى في 11 محافظة إما دمرت تماما أو أصبحت غير صالحة للاستخدام جراء الزلزال”، مشددًا على أنه “لا تستطيع دولة بمفردها أن تكافح كارثة كهذه، بغض النظر عن مستوى التنمية الاقتصادية فيها”، مقدرا كلفة إعادة الإعمار بنحو 104 مليارات دولار.