IMLebanon

بريطانيا: روسيا تتلقى مسيرات إيرانية بانتظام

على الرغم من النفي الروسي والإيراني المتكرر خلال الفترة الماضية، أعلنت بريطانيا عن أن “روسيا بدأت تتلقى على الأرجح إمدادات منتظمة بأعداد صغيرة من الطائرات المسيرة الإيرانية من طراز شاهد”.

فقدرت وزارة الدفاع البريطانية في تقريرها الاستخباراتي اليوم الأحد، شن القوات الروسية 71 هجمة على الأقل باستخدام تلك الطائرات، منذ بداية مارس ضد أهداف في أوكرانيا.

كما أشارت إلى أنه “من المحتمل أن تكون روسيا تطلق طائرات شاهد الإيرانية من محورين، وهما كراسنودار كراي الروسية في الشرق ومن أوبلاست بريانسك في الشمال الشرقي”.

إلى ذلك، رأت أن “روسيا وسعت نطاق ضرباتها بالمسيرات لتشتيت الدفاعات الجوية الأوكرانية. وأوضحت أن ذلك يتيح لروسيا المرونة في استهداف مساحات كبيرة من أوكرانيا وتقليل وقت الطيران إلى أهداف في شمال أوكرانيا”.

واتهمت كييف أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية طهران بدعم موسكو بالطائرات المسيرة، مؤكدة أنها “أسقطت عشرات الدرون المصنوعة في إيران”.

إلا أن السلطات الإيرانية نفت دعم القوات الروسية جملة وتفصيلاً، مشددة على أنها تؤيد السعي إلى حل سلمي بين الطرفين، لهذا النزاع الذي طوى في 24 شباط الماضي سنته الأولى مفتحاً الثانية.