IMLebanon

الحاج حسن من سوريا: نعمل لتفعيل الروزنامة الزراعية

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن انه بحث مع نظيره السوري محمد حسان قطنا في الاجتماع الثنائي الذي جرى بينهما اليوم، في التنسيق بين وزارتي الزراعة في البلدين.

وقال الحاج حسن لمراسلة “الوكالة الوطنية للاعلام” في دمشق عقب الاجتماع: “ان الاتصال بين الجانبين يتم بشكل شبه يومي لتذليل العقبات بكل ما يخص المنتجات الزراعية الداخلة او الخارجة من والى لبنان او من والى سوريا ووزارة الزراعة السورية”.

اضاف: “اننا نتحدث اليوم عن شراكة حقيقية وعن روزنامة زراعية موجودة ونريد تفعيلها، وان هذا التفعيل يحتاج الى أطر قانونية وفنية نعمل عليها”.

وتابع: “تم الحديث عن الدعم الفني السوري لموضوع القمح وزراعته الى لبنان وسيصار الى ذلك بعد شهر رمضان، وهناك لجنة فنية سورية مقدمة من الحكومة السورية مجانا لمساعدة وزارة الزراعة اللبنانية في ما يخص محصول القمح وكيفية متابعة هذا الامر للوصول للحصاد. كما تحدثنا عن موضوع الترانزيت، وتمنينا كوزارة زراعة على وزارة النقل في البلدين التسريع بإيجاد حلول لهذا الامر لانه ملح واساسي بالنسبة لكلا البلدين”.

وحول اتفاقية الموز بين سوريا ولبنان، قال: “هناك انسيابية مطلقة بين لبنان وسوريا، ومشكورة الحكومة السورية ووزارة الزراعة السورية على هذا الامر”.

وأشار الى ان “منتج الموز في لبنان وافر جدا هذا العام”.

بدوره، أشار وزير الزراعة السوري الى انه بحث مع الحاج حسن في “بعض المواضيع التي يمكن ان يتم التعاون فيها بهدف تعزيز العلاقات بين وزارتي الزراعة في البلدين”.

وقال: “قدمنا في وزارة الزراعة هذا العام للجانب اللبناني 250 طنا من القمح لتعزيز قدرة لبنان على انتاج بذار القمح، وتمكين الاخوة الفلاحين من ان يزرعوا هذا البذار، وهو عالي الانتاجية وذو مواصفات انتاجية جيدة”.

اضاف: “كما اتفقنا على ان نرسل لهم في الاسبوع الاول من شهر ايار المقبل، مجموعة من الفنيين لتدريب كادر فني وتأسيس مكتب لاكثار البذار في لبنان ليتمكن من خلاله ان يأخذ نواة انتاجية من البذار ويبدأ ببرنامج لاكثار البذار في لبنان وتأسيس المخابر لانتاج هذه البذار والبدء ببيعه للاخوة الفلاحين وزيادة المساحات المزروعة من القمح في لبنان”.

وتابع: “تم البحث ايضا، في تدريب مجموعة الفنيين لدى وزارة الزراعة اللبنانية على انتاج اصبعيات الاسماك لتكون نواة لتوزيعها على الفلاحين لتربية الاسماك في المياه العذبة ضمن احواض متخصصة”.

وقال: “النقطة الثالثة التي تم بحثها، هي انتاج البطاطا حيث طلب وزير الزراعة اللبناني ان نعطيه بذار بطاطا من برنامج الاكثار، انما حاليا من غير الممكن تسليم لبنان أي كميات من البذار لانه في اطار التجارب البحثية”.

اضاف: “هناك تعاون في مجال النباتات الحرجية ونحن جاهزون لتزويد لبنان بها مقابل تزويد لبنان لسوريا بالصنوبر والارز”.