IMLebanon

“مايكروسوفت” تقدّم خدمة ذكاء اصطناعي لخبراء الأمن السيبراني

أعلنت “مايكروسوفت” أمس عن وضع روبوت دردشة في الخدمة مصمّم لمساعدة المتخصّصين في الأمن السيبرانيّ على فهم المشكلات المستعصية وإيجاد طرق لإصلاحها، بحسب شبكة “سي أن بي سي”.

ويُظهر إجراء الشركة سعيها إلى الاستمرار في تنمية أعمال الأمن السيبراني التي حققت أكثر من 20 مليار دولار في عام 2022.

يعتمد الروبوت “Microsoft Security Copilot” على نموذج خاصّ بالأمان أنشأته “مايكروسوفت”، وعلى نموذج “جي بي تي 4″، الذي يعدّ أحدث نموذج للغة الذكاء الاصطناعيّ من شركة “أوبن إي آي”، التي استثمرت فيها “مايكروسوفت” مليارات الدولارات.

وأفادت “سي أن بي سي” بأنّه يُمكن للروبوت إنشاء عرض على “PowerPoint” لتلخيص الحوادث الأمنيّة أو تحديد الثغرات الأمنيّة النشطة أو الحسابات المتضمّنة في استغلال موقع إلكترونيّ ما، وذلك بعد كتابة المستخدم نصّاً يصف ما يريده من الروبوت.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للمستخدم الضّغط على زر لتأكيد الإجابة إذا كانت صحيحة، أو زر “بعيد عن الهدف” للإشارة إلى أن الإجابة خطأ، ليساعد هذا النوع من المُدخلات الخدمةَ على التعلّم.

لذلك، يُمكن أن يحدِث هذا النوع من التقنيات فارقاً للشركات التي تواجه مشكلات في تعيين خبراء أمن سيبرانيّين، والتي ينتهي بها الأمر بتعيين موظّفين عديمي الخبرة في بعض المجالات. وقال نائب رئيس الشركة للأمان والإدارة والخصوصية فاسو جاكال: “هناك منحنى تعليميّ، ويستغرق وقتاً، والآن يستطيع الروبوت الأمنيّ المزوّد بالمهارات المضمّنة أن يساعدك على فعل المزيد بموارد أقلّ”.

ولفت جاكال إلى أن الأمل يكمن في أن يستخدم الروبوت العديد من العاملين في داخل الشركات، وليس المديرين التنفيذيين فقط، ممّا يعني أن “مايكروسوفت” تريد جعل الأداة قادرة على إجراء مناقشات في مجموعة متنوّعة من المجالات.

جدير بالذكر أن “Security Copilot” سيكون متاحاً لمجموعة صغيرة من عملاء “مايكروسوفت” في فترة تجريبية قبل إصداره على نطاق أوسع في وقت لاحق.