IMLebanon

بعد انضمام فنلندا للناتو… روسيا: سنضطر للإجراءات الانتقامية

اكدت وزارة الخارجية الروسية، عقب الإعلان عن انضمام فنلندا رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلثاء، أن الاتحاد الروسي سيضطر إلى اتخاذ إجراءات انتقامية سواء ذات طبيعة عسكرية تقنية أو غيرها، من أجل وقف التهديدات لأمننا القومي التي تنشأ فيما يتعلق بانضمام هلسنكي إلى الناتو.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: “ستعتمد الخطوات الملموسة في البناء الدفاعي على الحدود الشمالية الغربية لروسيا على الظروف المحددة لدمج هذا البلد في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك نشر البنية التحتية العسكرية للناتو وأنظمة الأسلحة الهجومية على أراضيها”.

وأوضحت أنه “نتيجة لمضاعفة خط التماس المباشر بين الناتو وحدود الاتحاد الروسي، فإن الوضع في منطقة شمال أوروبا تغير بشكل جذري”، مشيرة إلى أنها “كانت في السابق واحدة من أكثر المناطق استقرارا في العالم”.

كما اعتبر البيان أنه “من خلال الانضمام إلى حلف الناتو، تخلت فنلندا أخيرًا عن هويتها الذاتية وأي استقلال ميزها في الشؤون الدولية لعقود”، مضيفًا: “لطالما خدمت سياسة عدم الانحياز العسكري التي انتهجتها هلسنكي المصالح الوطنية الفنلندية وكانت أحد العوامل المهمة لضمان الثقة في منطقة بحر البلطيق وفي القارة الأوروبية ككل”.

وختمت الخارجية الروسية: “نحن مقتنعون بأن التاريخ سيحكم على هذه الخطوة المتسرعة التي اتخذتها سلطات هذا البلد دون إيلاء الاعتبار الواجب للرأي العام من خلال تنظيم استفتاء وتحليل عواقب عضوية الناتو بعناية. لا يمكن لانضمام فنلندا إلى الناتو إلا أن يكون له تأثير سلبي على العلاقات الثنائية الروسية الفنلندية”.