IMLebanon

قداديس الفصح عمّت الكنائس الكاثوليكية في الإمارات

أحيت كنائس الإمارات التي تتبع التقويم الغربي عيد الفصح، وسط حضور كثيف للجاليات العربية، واتشحت صلبان المذابح بشارة بيضاء رمزا لقيامة المسيح من بين الأموات. وتقاطر المؤمنون منذ ليل السبت – الأحد للمشاركة في قداديس منتصف الليل.

وفي كنيسة القديسة مريم ترأس رتبة الهجمة، وفقا للطقس البيزنطي، كاهن الرعية الأب طانيوس جعجع الكبوشي وعاونه الخوري إدوار شالوحي وخدمت القداس جوقة الرعية. وركز جعجع في عظته على معاني العيد، وسأل: “هل القيامة تحققت فعلا في كل واحد منا؟ وهل عبرنا من الخطيئة إلى النعمة مع يسوع القائم من بين الأموات؟”

كذلك أقيمت القداديس في كنيسة القديس فرنسيس في جبل علي، وهي منطقة تضم تجمعا للكنائس في دبي.

الشارقة ورأس الخيمة

وفي كنيسة مار ميخائيل في إمارة الشارقة رأس الذبيحة، وفقا للطقس اللاتيني، كاهن الرعية الأب ماجد موسى الكبوشي. سبق ذلك قداس العيد في كنيسة مار أنطونيوس البدواني في إمارة رأس الخيمة.

أبو ظبي

وفي كاتدرائية مار يوسف في أبو ظبي، احتفل الأب إيلي الهاشم بقداس الفصح وفقا للطقس اللاتيني، وامتلأت الكنيسة بجمهور المؤمنين.

مارتينيلي

ووجه النائب الرسولي على جنوب الجزيرة العربية المطران الإيطالي باولو مارتينيلي رسالة إلى أبناء الأبرشية ذكر فيها بأن “الإيمان المسيحي هو إيمان فصحي، ينطلق من آلام السيد المسيح فموته وقيامته كل شيء في المسيحية ويرتكز على ما حدث في صبيحة احد القيامة”.

وتضم النيابة الرسولية في جنوب الجزيرة العربية رعايا الإمارات وسلطنة عمان واليمن. ويخدمها نحو 100 راهب كبوشي يتوزعون على  الجاليات العربية والأجنبية وأكثر من 80 راهبة يعملن في شكل أساسي في المدارس، ومئات المتطوعين في مجال التعليم المسيحي والحركات الرسولية.