IMLebanon

اتهامات دوليّة “مروعة” بحقّ قوات الأمن الإيرانية

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلثاء، قوات الأمن الإيرانية، بارتكاب أعمال قتل وتعذيب واعتداء جنسي وإخفاء غير قانونيّة في حق أطفال، أثناء قمعها للاحتجاجات الواسعة التي اندلعت قبل شهور بعد مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد أن أوقفتها “شرطة الأخلاق” لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة.

وقالت المنظمة في تقرير إن “السلطات الإيرانية اعتقلت أطفالا واستجوبتهم وحاكمتهم دون احترام للضمانات القانونية، كما منع القضاةُ عائلات الأطفال من توكيل محامين من اختيارهم للدفاع عنهم، وأدانوهم بتهم غامضة، وحاكموهم خارج محاكم الأحداث، وهي الوحيدة التي لها صلاحية النظر في قضايا الأطفال”.

وأشار التقرير إلى أن “قوات الأمن اعتقلت أطفالا واحتجزتهم من دون إخطار عائلاتهم، لأسابيع، كما مُنع الطلاب المفرج عنهم من العودة إلى المدارس، أو قطعت السلطات الرعاية الاجتماعية عن عائلاتهم، مما أجبرهم على الذهاب إلى العمل”.

كما لفتت المنظمة الى أنها حقّقت في انتهاكات ضدّ 11 طفلا بين أيلول 2022 وشباط 2023، ووثقت تفاصيل جديدة عن حالتين أُبلِغ عنهما سابقا.

ومن بين الحالات التي عرضتها المنظمة، طالبة في مدرسة ثانوية قالت إنّ عناصر القوى الأمنية دفعوها على موقد مشتعل (يعمل بالغاز) أثناء اعتقالها، فاشتعلت النار في ملابسها، وضربوها وجلدوها أثناء الاستجواب.

وطالبت هيومن رايتس ووتش “بعثة الأمم المتحدة لتقصّي الحقائق في إيران” التحقيق في هذه الانتهاكات الجسيمة ضدّ الأطفال في إطار تقاريرها الأوسع نطاقا عن الانتهاكات الحقوقية المتسلسلة للحكومة الإيرانية.