IMLebanon

عراجي: لا لإقفال مستشفى بر الياس

أصدر رئيس لجنة الصحة النيابية السابق الدكتور عاصم عراجي، اليوم الخميس، بيانا، تحت عنوان: “لا لإقفال مستشفى بر الياس”.

واشار عراجي الى أنه “منذ ستة سنوات أفتتحت منظمة أطباء بلا حدود مستشفى نموذجية في بلدة بر الياس البقاعية بعد إتفاق تم بين المنظمة ووزارة الصحة اللبنانية، وذلك من بعد متابعات مني بمساعدة بعض الفعاليات ،خلال هذه الفترة قدمت المستشفى خدمات كبيرة منها إجراء حوالي ستة الآلاف عملية جراحية”.

واضاف البيان: “جزء من هؤلاء المرضى كان عندهم جهات ضامنة وكانوا غير قادرين على دفع الفروقات بالمستشفيات الخاصة، وبفترة جائحة كورونا أفتتح أول قسم لمعالجة هذا الفيروس القاتل في منطقة البقاع وكان له الفضل الكبير بإنقاذ مئات المرضى. كما واستقبل الآلاف المرضى في قسم الخدمات الخارجية وكل هذا مجانًا وبدون دفع إي بدلات مالية ،هذا الى جانب حوالي مئة وخمسون موظف وكادر طبي وتمريضي معظمهم من منطقة البقاع وكانوا يتقاضون رواتبهم بالدولار”.

ولفت عراجي الى أنّ “المنظمة ابلغتنا انها قررت تقليص خدماتها بالمستشفى الى حد أنها تريد تسليم المستشفى بأواخر شهر أيار إلى وزارة الصحة حسب الإتفاق الذي تم منذ ستة سنوات، وهذا سيكون له إنعكاسات سلبية على بلدة بر الياس والمناطق المجاورة وخاصة بهذه الأوضاع المالية الصعبة وعدم إمكان جزء كبير من اللبنانيين من الدخول الى المستشفيات الخاصة”.

وفي هذا الإطار، ناشد عراجي “المنظمة إكمال هذه المهمة الإنسانية وخاصة أن وزارة الصحة بالوقت الحالي غير قادرة على إدارة هذه المستشفى نظراً للظروف المالية التي تمر بها مؤسسات الدولة”.

وختم: “لقد حاولت مراراً وتكراراً إقناع المنظمة بالبقاء ولكن لغاية هذا التاريخ لم أجد جواب نهائي. كما وإنني انا على تواصل دائم مع وزير الصحة الدكتور فراس أبيض لإيجاد حل يضمن إستمرار المستشفى وعدم إقفالها وسيكون لنا موقف بالتعاون مع المواطنين بالوقت المناسب إذا لم نتوصل الى حل يضمن إستمرار الخدمات الطبية لأهل منطقة برالياس والمناطق المجاورة”.