IMLebanon

خطة الكهرباء على طاولة لجنة الأشغال

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة قبل ظهر اليوم الخميس، برئاسة النائب سجيع عطية وحضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض والنواب الاعضاء. كما حضر المدير العام لمؤسسة “كهرباء لبنان” كمال الحايك وممثلون عن الادارات المعنية.

وقال عطية إثر الجلسة: “جلستنا اليوم، عنوانها الاساسي هو تقييم الخطة التي وضعتها الحكومة لموضوع الكهرباء بشكل عام في لبنان. وبصراحة، هناك تقدم كبير على مستوى الجباية، والمؤازرة كانت جيدة في اغلب المناطق اللبنانية ومستوى التحصيل جيد. وهذا مؤشر ممتاز على نجاحها، انما هناك تحديات كبيرة”.

وفي هذا الإطار، اوضح أنّ “لدينا هاجس التحصيل من المخيمات الفلسطينية ومن مخيمات السوريين، حيث انه بلغنا ان مخيمات السوريين تستهلك كهرباء سنويا بقيمة 400 مليون دولار، يعني في العشر سنوات الماضية لدينا 4 مليارات دولار خسارة في الكهرباء يتحملها اللبناني الذي يدفع الفاتورة عن اخيه السوري. وبمبلغ الاربعة مليارات دولار في العشر سنوات التي مرت لا نستطيع ان نتحمل، اضافة الى المياه، لدينا مائة مليون دولار في السنة، ناهيك عن الصرف الصحي والتلوث وماشابه”.

واضاف عطية: “لذلك اليوم قبل الغد، وضعنا خطة الكهرباء لكن عليها تحدي كبيرا. لا نستطيع ان نحمل كلفة الهدر الكبيرة. ونطلب من الاونروا بخصوص المخيمات الفلسطينية ان تدفع عنها، لانّ الدولة اللبنانية لا تستطيع ان تكمل هكذا. لذلك اقول ان هذا الاجتماع كان دقيقا وتم تقييم للخطة في كل المناطق”.

وتابع نريد ان نحسن مستوى الجباية، ويجب على شعبنا ان يدفع واهم شيء المخيمات يجب ان تدفع والمؤسسات اللبنانية، كل المؤسسات اللبنانية والحكومية لا تدفع حتى اليوم. المطلوب من كل الوزارات ان تدخل من ضمن موازناتها لتدفع”.