IMLebanon

هل كان نصرالله على علم بصواريخ الجنوب؟

أفادت مصادر أمنية إسرائيلية بوجود “خلاف جوهريّ” بين شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” والموساد حول تقييم سياسة إيران و”حزب الله” تجاه إسرائيل، وما إذا كان “حزب الله” ضالعاً في إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان في اتّجاه الجليل الغربيّ في شمال إسرائيل، قبل ثلاثة أسابيع، وفق ما نقل عنها موقع “واللا”.

ويشير تقييم “أمان” إلى أنّ الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله لم يكن يعلم بأنّ قذائف صاروخية ستُطلق من جنوب لبنان، فيما يعتبر تقييم الموساد عكس ذلك.

وكشف “واللا” عن أنّ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، تبنّى تقييم “أمان” ورفض تقييم الموساد. وحمّلت إسرائيل حركة “حماس” المسؤولية عن إطلاق ناشطين تابعين لها في جنوب لبنان لهذه القذائف الصاروخية.

وأعلنت المصادر أنّ “محور المقاومة”، الذي يضمّ إيران و”حزب الله” والنظام السوريّ وحركة “حماس” وآخرين، يسعى إلى أن يقيم في المنطقة “شبكة” رادارات متطوّرة من صنع إيرانيّ، بهدف التحذير من هجمات جويّة إسرائيلية في إيران في المستقبل، وكي تضع هذه “الشبكة” صعوبات أمام شنّ سلاح الجوّ الإسرائيلي هجمات في سوريا.

يذكر أن 34 قذيفة قد أطلِقت من جنوب لبنان باتّجاه الجليل الغربيّ، في الأسبوع الأوّل من شهر نيسان الجاري. وزعمت إسرائيل أنّ القبّة الحديدية اعترضت نحو 20 منها.