IMLebanon

واشنطن: لا علاقة لنا بهجوم الكرملين

نفت الولايات المتحدة الأميركية تورطها في هجمات الطائرات المسيرة على الكرملين.

جاء ذلك على لسان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إذ قال لقناة MSNBC: “لا نعرف حتى الآن ما حدث، ولا نقوم بأي تقييمات. لقد رأيت لتوي تعليقات دميتري بيسكوف في الصباح، والمزاعم بشأن تورطنا بطريقة ما في هذا الأمر. بإمكاني التأكيد لكم أنه لم تكن هناك أي مشاركة من جانب الولايات المتحدة الأميركية، ومهما كان الأمر، فإن الولايات المتحدة لم تكن متورطة”.

وأضاف كيربي ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدفا مشروعا لهجمات الطائرات المسيرة: “نحن لا نشجع أي هجمات على أي زعماء”.

وكان المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد اعتبر في وقت سابق اليوم الخميس أن الولايات المتحدة الأميركية تقف وراء هجوم أوكرانيا على الكرملين بمساعدة الطائرات المسيرة وهي من اختارت أهداف كييف، ووصف محاولات تبرؤ كييف وواشنطن من هذه الأعمال والهجمات الإرهابية بأنها “سخيفة تماما”.

وكانت الخدمة الصحفية للكرملين قد أفادت بأنه في ليلة 3 أيار، حاول نظام كييف قصف مقر إقامة الرئيس ابوتين في الكرملين بطائرات مسيرة، إلا أنه تم إحباط الهجوم. ولم تقع إصابات أو أضرار بالممتلكات نتيجة لذلك، فيما قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف في وقت لاحق إن رئيس الدولة لم يكن في الكرملين في هذا الوقت.