IMLebanon

لأول مرة… الموافقة على لقاح لفيروس “يصيب معظم البشر”

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على أول لقاح لفيروس “الجهاز التنفسي المخلوي” (RSV) للاستخدام في الولايات المتحدة، حسبما أعلنت وكالة الصحة العامة مؤخرا.

وتمت الموافقة على الدواء، المسمى “أريكسفي” للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر، للوقاية من (RSV).

وفيروس “الجهاز التنفسي المخلوي” يسبّب التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي. والإصابة به شائعة للغاية لدرجة أن معظم الأطفال يكونون قد أصيبوا به قبل بلوغهم العامين. كما يمكن أن يصيب الفيروس البالغين أيضا.

بالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء الأكبر سنا، فإن أعراض الفيروس تكون خفيفة، وعادة تشبه أعراض الزكام. وعادةً ما تكون تدابير الرعاية الذاتية هي كل ما يلزم لتخفيف الشعور بالمرض.

لكن مدير مركز البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية بيتر ماركس، قال: “كبار السن، لا سيما أولئك الذين يعانون حالات صحية خاصة مثل أمراض القلب أو الرئة أو ضعف جهاز المناعة، معرضون لخطر كبير للإصابة بأمراض خطيرة ناجمة عن فيروس RSV”.

واشار الى أنّ “الموافقة على أول لقاح RSV تعدّ إنجازا مهما للصحة العامة، للوقاية من مرض يمكن أن يهدد الحياة ويعكس التزام إدارة الغذاء والدواء الأميركية المستمر بتسهيل تطوير لقاحات آمنة وفعالة للاستخدام في الولايات المتحدة”.