IMLebanon

يزبك: عودة سوريا إلى الجامعة العربية لم تعد الشعب

علّق عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب غياث يزبك على قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية، معتبراً أن” الجامعة العربية اعادت النظام السوري ولم تعد الشعب السوري، لأن بشار الأسد لا يسيطر على كل الأراضي السورية”.

وسأل في حديث الى اذاعة” لبنان الحر”: هل ألزمت الجامعة العربية سوريا بوثيقة موقعة بأن يعيد الأسد الديموقراطية إلى سوريا وأن يجري انتخابات نزيهة في البلاد؟، وهل ألزمته بكيفية التعاطي مع الحدود وهل سيتركها مفتوحة أمام السلاح والمخدرات؟ مضيفا: “إذا لم تلزمه بكل هذه النقاط فهي تكون قد ارتكبت خطأ كبيراً”.

وختم: “عودة العلاقات العربية مع سوريا أمر متروك لكل بلد على حدة، فكيف سيتعاطى لبنان مع هذه العودة خصوصا وأن نظام الأسد لم يحترم يوما توقيعاته بدءا من العام 1976 عندما دخلت سوريا كجزء من قوات الردع العربية ومن ثم اعتدت على كل القوات المكونة وطردتها من لبنان، في العام 1976 عندما أعطي لسوريا ضوءًا أخضر للإشراف على تطبيق اتفاق الطائف فشوهته وخطفته وحكمت لبنان بطريقة سافرة ومنعت عنه الديمقراطية وعطلت كلّ الحياة السياسية في لبنان وتركت فصيلا مسلحًا هو حزب الله ما أدى إلى نشوء الدويلة التي يتأذى منها لبنان.”