IMLebanon

البطالة ترتفع في بريطانيا خلال آذار

ارتفع معدل البطالة في المملكة المتحدة خلال شهر آذار الماضي، في وقت يلقي التضخم المرتفع بثقله على سوق العمل البريطاني.

وأعلن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني في بيان، أن معدل البطالة في المملكة المتحدة قد ارتفع إلى 3.9 بالمئة، من 3.8 في شهر شباط.

وقال وزير المال البريطاني جيريمي هانت تعليقا على هذه الأرقام: “من المشجع أن معدل البطالة في مستويات متدنية بشكل غير مسبوق، ولكن الصعوبة في إيجاد اليد العاملة وارتفاع الأسعار يشكل هاجسا لكثير من العائلات والشركات”.

وأضاف: “علينا أن نتمسك بخطتنا لتخفيض التضخم بالنصف ومساعدة العائلات على صعيد غلاء المعيشة مع الاستمرار بإصلاحات رعاية الأطفال ودعم المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يرغبون بالعمل”.

ويبقى معدل التضخم السنوي في بريطانيا مرتفعا، إذ أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في البلاد يكبح تأثير التراجع بأسعار الطاقة.

وقبل أيام، رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة، مواصلا سياسته المتشددة من أجل كبح التضخم الذي لا يزال الأعلى بين جميع الاقتصادات المتقدمة.

وأكد بنك إنجلترا، الذي جاء قراره متوافقا مع توقعات المحللين، أن الاقتصاد البريطاني سيتجنب الركود هذا العام.

وكان بنك إنجلترا من أوائل البنوك المركزية الكبرى التي تحركت لرفع معدلات الفائدة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، حيث رفع الفائدة منذ كانون الأول 2021 اثنى عشر مرة حتى الآن، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008.