IMLebanon

بلينكن: لمحاسبة المسؤولين عن هجوم على قافلة أميركية

دان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الهجوم على القافلة كانت تقوم بمهمة في إطار جهود استجابة لفيضانات في نيجيريا، وأسفر عن سقوط قتلى، متعهدا بمحاسبة المنفذين.

وقال في بيان: “ندين بأشد العبارات هذا الهجوم. سنواصل العمل عن كثب مع نظرائنا في أجهزة تطبيق القانون النيجيرية لإحضار المسؤولين عن ذلك أمام العدالة”، مضيفا أن “الهجوم الذي وقع في ولاية أنامبرا في جنوب شرقي نيجيريا أدى إلى مقتل 4 أشخاص على الأقل”، في تأكيد لتقارير الشرطة النيجيرية.

ولفت إلى أن “القافلة، المؤلفة من مركبتين كانت تقل 9 أشخاص جميعهم نيجيريون، 5 منهم يعملون للحكومة الأميركية و4 من عناصر الشرطة، كانت في طريقها للتحضير لتفقد مشروع استجابة للفيضانات بتمويل أميركي”.

أضاف: “لا نعلم بعد دوافع الهجوم، لكن ليس لدينا مؤشرات حتى الآن على أنه استهدف السفارة بالتحديد”، مشيدا بجهود الموظفين المحليين.

وقال: “نعبر عن تعازينا الصادقة لعائلات الذين قتلوا في الهجوم ونتعهد بذل كل ما بوسعنا لإعادة الذين لا يزالون مفقودين، بأمان”.

من جهتها، نددت سلطات ولاية أنامبرا بالهجوم “الفظيع وغير المبرر” الذي استهدف القافلة يوم الثلاثاء، لكنها في المقابل أعربت عن أسفها لأن الفريق الأميركي لم يبلغ الأجهزة الأمنية المحلية كما ينبغي بتحركاته.

وقالت في بيان: “يتضح من المعلومات الواردة من مختلف الأجهزة الأمنية في الولاية، أن الفريق الزائر أجرى لوحده ترتيباته الأمنية والتف بالكامل على البنية الأمنية للولاية”.