IMLebanon

قبلان: المطلوب تسوية رئاسية إنقاذية سريعة

أشار المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان إلى أن “مطلوبنا من هذا البلد شراكة وطنية وأخلاقية ودولة مركزية جامعة بعيداً عن اللامركزيات التمزيقية، ولن نقبل بلعبة أخلاقيات تهدّد أجيالنا، والمطلوب تسوية رئاسية إنقاذية سريعة، لأن الصبر إلى ما لا نهاية يهدد وجود لبنان”.

وأضاف: “لا يمكن بقاء الدولة دون مرفق وإدارات مالية عامة، كما لا يمكن بقاء الدولة دون خدمات وبرامج اجتماعية، ومشكلة هذا البلد أن البعض يريد أن يبقى في الوحل، فيما الآخر يريد أن يسكن بين النجوم، والمطلوب التواضع والإنقاذ، وتضحية سياسية ووحدة وطنية، لأن البلد الآن بين السكاكين، ونحن أمام فرصة أخيرة وسط حريق شامل”.

وعن القمة العربية المنعقدة، قال قبلان: “اننا أمام لحظة تصحيح مهمة، لكن لها ما بعدها، وعودة سوريا للجامعة العربية ضرورة سياسية وعربية، والمطلوب اليوم تطوير آلية المصالح العربية، ولكن هذا يحتاج إلى استقلال سياسي واقتصادي، والمطلوب أن يربح لبنان ويربح العرب، ودعونا من شروط النقد الدولي، ولعبة الانبطاح لواشنطن، لأن لبنان لا ينبطح لأحد، حتى لو انبطح البعض في لبنان. والأكيد أن مصلحة العرب من مصلحة لبنان، خاصة بعد التقارب والتسويات السعودية الإيرانية والسعودية السورية”.