IMLebanon

إيران تتوعد أفغانستان بسبب المياه

أكدت إيران اليوم الجمعة، أنها “تحتفظ بحقها في اتخاذ التدابير اللازمة”، في ظل تصاعد حدة نزاعها مع أفغانستان بشأن سد على نهر يؤثر على تدفق المياه إلى الجمهورية الإسلامية.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان: “تحتفظ الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحقها في اتخاذ التدابير اللازمة والتأكيد على المسؤولية الكاملة لأفغانستان في هذا الصدد”، من دون تحديد الإجراءات.

كذلك، اتهمت السلطات الأفغانية بعدم الإيفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في اتفاق وقع عام 1973 بشأن “حصة” إيران من نهر هلمند الحدودي.

وأضافت أن “حكام افغانستان، أكدوا لأكثر من مرة خلال العام ونصف العام الأخير على الوفاء بالتزاماتهم وفقاً لمعاهدة نهر هيرمند (الاسم الفارسي لنهر هلمند)، لكن من حيث التطبيق، لم ينفذوا الالتزامات المترتبة على هذه المعاهدة ولم يقدموا التعاون اللازم بهدف إطلاق حصة ايران القانونية من مياه هذا النهر”.

وقالت الخارجية الإيرانية إن “عدم تنفيذ المعاهدة وعدم تأمين أفغانستان الحق المائي من هيرمند وإصدار بيانات سياسية من دون إجراء عملي أمر غير مقبول بأي شكل من الأشكال، وتحتفظ الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحقها في اتخاذ التدابير اللازمة والتأكيد على المسؤولية الكاملة لأفغانستان في هذا الصدد”.