IMLebanon

عدوان: لم نتفق على اسم بعد… ولا خطة لدى الحكومة بملف النازحين

رأى رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان، أن “هناك جمهورية لبنانية في منطقة وجمهوريات أخرى تفرض قوانينها في مناطق أخرى ونحن نريد تطبيق القانون اللبناني”.

وأشار في حديث للـmtv، إلى أن “هناك خطة لدى فريق الممانعة تقضي بفرض مرشحها لرئاسة الجمهورية وإلا لا رئيس والحكومة منذ استلامها تتعاطى مع الملفات بشكل كارثي لا سيما ملف المودعين وتريد شطب أموال المودعين”.

وأضاف عدوان: “في ملف النازحين كل وزير يغني على ليلاه ولا خطة لدى الحكومة”، معتبرا أن “أهم ما قام به مجلس النواب هو إسقاط قانون شطب الودائع، والتمديد للبلديات خطأ كبير”.

كما لفت إلى أن “”التيار الوطني الحر” يرفض مجيء رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والمعارضة تحاول البحث معه حول امكانية التقاطع على اسم مرشح وهذا الشخص يجب أن يتمتع بحد معين من المقوّمات ولكن رئيس التيار النائب جبران باسيل غير مستعد للخروج عن إرادة حزب الله ويريد هذا التقاطع كورقة تفاوض مع الآخرين”.

وأعلن عدوان أن “نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب يحاول خلق مناخ تحاوري لكن لا مجال لعقد طاولة حوار لأن المسألة انتخابية ويجب الحشد لجلسة مفتوحة في 15 حزيران لانتخاب رئيس وأن نكون كمعارضة جاهزين لهذه الجلسة ولن نتفق حتى الساعة على اسم”.

إلى ذلك، أكد أن “العلاقة مع الحزب “التقدمي الاشتراكي” بالعمق جيدة بغض النظر عن “النكوزات” وكذلك مع الكتائب و”تجدد” وغالبية النواب التغييريين والمعارضة تضم كل مَن يقف بوجه هيمنة حزب الله على الدولة”.

وأوضح أن “حزب الله غير خاضع للقوانين اللبنانية ومناورة اليوم أكبر دليل”.

من جهة ثانية، قال عدوان: “لا أفهم كيف يعود رئيس نظام الى الجامعة العربية وشعبه خارج بلده وكان يجب أن تترافق عودته مع عودة شعبه، واذا كان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد اتفق مع الرئيس السوري بشار الأسد على إعادة النازحين فنشد على يده ولكن النظام لا يزال يتعاطى بفوقية مع لبنان”.

وشدد على أنه يشكّ “بترجمة عودة سوريا الى الجامعة بخطوات فعلية وكل تعويل على الخارج هو ظلم للبنان ونحن أدرى بمخاطر السلاح والفساد على لبنان وعلينا أن نحزم أمرنا”.