IMLebanon

باسيل: العلاقة مع “الحزب” انتقلت الى مكان آخر

شدد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل على أنّ “الخيار في الاستحقاق الرئاسي هو للبنانيين اما فرنسا فلا تقبل أن ينسب إليها أنها تدعم شخصية معينة لرئاسة الجمهورية بل هي تدعم برنامجا اصلاحيا وعلينا نحن اختيار الشخص الذي يتناسب مع البرنامج الاصلاحي”، مشيرا الى أن “الاتصالات المباشرة التي نقوم بها اثمرت توجهات اولوية”.

واضاف باسيل في حديث لـ”الحدث”: “نحن لم نخرج من هذه التفاهمات كما يشيع البعض ونحن مع اتفاق يؤمن 3 عناصر تقوم على الاسم والمقاربة الشاملة لإنجاح الاسم والمشروع الذي يأتي على أساسه الإسم، ولا يجوز أن يشكل هذا الإسم تحديا لأحد وعلى الطرف الآخر أن يشعر أنه ليس بموقع استهداف”.

وتابع: “هناك اليوم فريق ممانعة وفريق مواجهة فنحن لسنا مع التمسك بأي اسم”، مؤكدا من جهة اخرى أنّ العلاقة مع “حزب الله” انتقلت الى مكان آخر “لأنه يجب الخروج من اصطفافات معينة ومواكبة التطور في المنطقة”.

كما جدد باسيل التأكيد “لست مرشحا للرئاسة ولذلك لم اطلب الدعم من حزب الله لان الظرف غير ملائم والمشروع الخلاصي له مقاربة اخرى”، موضحًا أننا “لا نريد تكرار الخطأ في موضوع الرئاسة”.

وفي هذا الاطار، اعتبر رئيس “التيار” أنّ “رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قال كلاما مسؤولا حول الرئاسة ونحن نتواصل بشأنها مع الأطراف المسيحية ولأن الموقع مسيحي، فيجب ان يراعى دور المسيحيين ورأيهم ودورهم في هذا السياق ولكن يجب ان يترجم بملاقاة حقيقية على اسماء مشتركة ومقاربة مشتركة”.

وكشف باسيل أنه “حين التقيتُ مع رئيس مجلس النواب نبيه بري سمعنا رأيا مختلفا عما صدر عنه لاحقا في الاعلام، ولكن المهم الا يحصل أي تسكير على بعضنا البعض في ملف الرئاسة”.