IMLebanon

وزير البيئة: لنشر الوعي لحماية الأحراج والغابات

رعى وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين فعاليات “رايد التحرير 2023 ” التي أطلقها اتحاد بلديات اقليم التفاح في معلم مليتا السياحي (إقليم التفاح)، وذلك في اجواء عيد المقاومة والتحرير وفي الاسبوع الوطني للحد والوقاية من حرائق الغابات.

فقد تجمع في معلم مليتا 500 من سائقي الدراجات النارية المنضوين ضمن النادي اللبناني للدراجات النارية، الذين اتوا من المناطق اللبنانية كافة. وبعد عروضات للدراجين على الطرق المؤدية الى “مليتا” التي تميزت بالتنظيم والانضباط والتشويق، قدم الوزير ياسين ورئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادة ميدالية “رايد التحرير” للمشاركين.

وقال ياسين: “في هذا اليوم تجمعنا مناسبتان، الاولى عيد المقاومة والتحرير الذي نحتفل به اليوم على أرض هذه الأرض الطيبة، وجميعنا يعي اهمية هذا العيد وما بذل من تضحيات لنبقى أحرارا. والمناسبة الأخرى هي اطلاق الاسبوع الوطني للوقاية والحد من حرائق الغابات، يمكن القول ان هذا احتلال من نوع اخر، اي حرق الغابات وقطع الاشجار”.

واضاف: “يجب أن نقف معا كي ننشر الوعي المجتمعي عن الوقاية من حرائق الغابات. نحن نقوم بإطلاق حملة في كل منطقة من المناطق اللبنانية ، اليوم من اقليم التفاح ، وقبلها في البقاع الغربي وبالامس في تنورين وجبيل، وبعد اسبوع في عكار وفي كل المناطق ، حيث هناك أشخاص حرصاء على حماية الغابات والاحراج وعلى هذه الثروة الحرجية وهذا الراسمال الطبيعي الجميل جدا الذي يتغنى به لبنان”.

وتابع وزير البيئة: “هذه رسالة لكل اعضاء النوادي التي هي بيننا اليوم، نشد على أيديهم على أهمية نشر الوعي لحماية الاحراج والغابات”، لافتًا الى أنه “لدينا 22 بالمئة من الاراضي اللبنانية خضراء ويجب أن نطورها اكثر ونحمي الموجود ونضاعفه. انتم اليوم 500 سائق دراجة نارية اعتقد ان لديكم الشغف بهواية ركوب الدراجات، ايضا نطلب منكم تعميم هذه الرسالة على كل انحاء الوطن لنحمي ثروتنا الحرجية”.

كما أردف: “اليوم هذا الحضور رائع ومميز، لاننا نجتمع هنا من كل المناطق اللبنانية. واقول ان هذه الوسيلة اي الدراجة النارية “الفاسبا” صديقة للبيئة، كما الدراجة الهوائية ونحن في وزارة البيئة نسعى لكي يتم تعميم استخدامها درءا للتلوث البيئي”.

بعد ذلك قدم الوزير ياسين وشحادة والشخصيات المشاركة كأس “رايد التحرير” وكؤوس اخرى على الفرق المشاركة. كما قدم شحادة درعا تقديرية للوزير ياسين. ثم كانت جولة في معلم مليتا .