IMLebanon

لائحة البطريرك إلى الإليزيه: 5 أسماء من دون فرنجية

جاء في “نداء الوطن”:

بداية الاسبوع الاخير في إيار، فتحت آفاقا جديدة في الاستحقاق الرئاسي تناقض تماما إملاءات “حزب الله” وتهويله المستمر. وسيكون لقاء البطريرك الماروني بشارة الراعي اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فرصة لوضع نقاط ما يريده مسيحيو لبنان على حروف الاستحقاق الوطني. وفي موازة ذلك، حملت زيارة السفير السعودي وليد البخاري لقائد الجيش العماد جوزاف عون دلالات خاصة لكونها اللقاء الاول الذي يعقده سفير المملكة بعد غيابه عن لبنان منذ القمة العربية في 19 الجاري في جدة. كما كانت زيارة مماثلة للسفير المصري في لبنان ياسر علوي لقائد الجيش، علما ان السعودية ومصر عضوان في اللجنة الخماسية بلبنان والتي تضم أيضا الولايات المتحدة وفرنسا وقطر.

وعلمت “نداء الوطن” ان البطريرك الراعي يحمل اليوم الى لقائه مع الرئيس ماكرون في قصر الاليزيه ورقة تضم أسماء خمسة مرشحين لرئاسة الجمهورية تمثل خيارات المسيحيين رئاسياً، وهي: ابراهيم كنعان، زياد بارود، جوزاف عون، جهاد أزعور ونعمة افرام. وتأتي لائحة البطريرك التي خلت من إسم مرشح الثنائي الشيعي سليمان فرنجية، كي ترد على الموقف الفرنسي القائل حتى الآن، ان باريس أيدت خيار الثنائي الشيعي بترشيح فرنجية، بذريعة ان لا مرشح مسيحياً سواه ما دفع الاليزيه الى تأييده منعا للفراغ في منصب الرئاسة بلبنان، إضافة الى ان الرئيس العتيد يجب أن بأتي ضمن التوافق مع المكوّن الشيعي.

وقبل انتقاله مساء امس الى باريس، إجتمع البطريرك في روما مع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، بناء على طلب الكرسي الرسولي، وأفادت المعلومات أنّ الفاتيكان عمل على تسهيل زيارة الراعي إلى باريس من خلال اتصالات أجراها مسؤولون فاتيكانيون مع مسؤولين فرنسيين، للتأكيد على ضرورة احترام المعركة الديموقراطية التي قد يشهدها البرلمان اللبناني في حال تبنت المعارضة مع “التيار الوطني الحر” ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور. وقد فهم المتابعون لهذه الاتصالات وقوف الفاتيكان إلى جانب القوى المسيحية في خيارها الرافض لفرض ترشيح غير مقبول منها.