IMLebanon

أوكرانيا: لدينا “خطة بديلة” لمواصلة تصدير الحبوب

اعلن وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي، اليوم الجمعة، أن بلاده مستعدة لمواصلة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في إطار “خطة بديلة” بدون دعم روسيا إذا أوقفت موسكو العمل باتفاق تصدير الحبوب الحالي وفي حالة انهياره.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود في تموز الماضي للمساعدة في مواجهة أزمة غذاء عالمية تفاقمت في شباط 2022 بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وهي من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم.

واشار سولسكي لـ”رويترز” الى أنّ “روسيا منعت بالفعل استخدام ميناء بيفديني الأوكراني الرئيسي على البحر الأسود رغم الاتفاق وتسمح لسفينة واحدة فقط في اليوم بإيصال الحبوب الأوكرانية إلى دول معينة”.

واضاف: “سنكون مستعدين للخطة البديلة، التي تعتمد علينا، وتعتمد على الأمم المتحدة، ولا أعتقد أننا سنقف متفرجين إذا استمرت الأوضاع على هذا النحو في المستقبل القريب”، موضحًا أنّ “الخطة البديلة تستبعد روسيا من هذه العلاقة”.

من جهة ثانية، لفت المسؤول الأوكراني إلى أن “أوكرانيا لا تزال تأمل في نجاح المبادرة الحالية لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود رغم الصعوبات الراهنة بينما يحتاج أي خيار آخر إلى اتفاقية أو صيغة جديدة”.