IMLebanon

أبو حيدر: صادرات لبنان إلى الاتحاد الأوروبي عند أعلى مستوى

على هامش اجتماع المنبر الاقليمي السادس للاتحاد من اجل المتوسط للتجارة والاستثمار، التقى المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر بممثلين عن المفوضية الاوروبية في بروكسل، بحضور مندوب لبنان لدى الاتحاد الاوروبي سعادة السفير فادي حاج علي ورئيسة دائرة التجارة الخارجية بالانابة السيدة زينة حركة، وسكرتير البعثة رالف مطر والملحق الاقتصادي سعد الله زعيتر.

وخلال اللقاء بممثلين عن المديرية العامة للتجارة والمديرية العامة للجمارك والاتحاد الجمركي لدى المفوضية الاوروبية، اكد ابو حيدر التزام وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاتحاد الأوروبي وبتحقيق اقصى استفادة ممكنة من اتفاقية الشراكة خاصة بعد ان وصلت صادرات لبنان إلى الاتحاد الأوروبي عند أعلى مستوى لها بقيمة فاقت 600 مليون د.أ خلال عام ٢٠٢٢.

وشكر ابو حيدر الجانب الاوروبي للتعاون البناء بعد ادراج لبنان على لائحة الدولة المخولة بتصدير منتجات ذات منشأ حيواني وحث الجانب الاوروبي على استثناء لبنان من الشروط الاوروبية الجديدة الخاصة بالمنتجات المركبة.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مجموعة العمل المشتركة للتجارة والاستثمار بين لبنان والاتحاد الاوروبي خلال الربع الاخير من عام ٢٠٢٣.

وافاد الجانب الاوروبي بان وزارة الاقتصاد والتجارة تعمل على المسار القانوني لاعتماد قواعد منشا حديثة اقل صرامة وتقييداً على المصدر اللبناني.
اضافةً الى ذلك، تم التطرق الى تعزيز التعاون في مجال الاعمال وربط الشركات اللبنانية بالاسواق الخارجية من خلال انضمام لبنان الى شبكة الشركات الاوروبية.

الى ذلك، نوه ابو حيدر بالجهود الجبارة التي تبذلها بعثة لبنان لدى الاتحاد الاوروبي لتنشيط العلاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي.