IMLebanon

واشنطن تحذر: الأرض لن تحتمل 10 مليارات إنسان

اعتبر مبعوث الولايات المتحدة الخاص للمناخ جون كيري، أن “النمو السكاني العالمي ليس مستداما مع توقع بلوغ عدد البشر عشرة مليارات عام 2050″، لكنه رفض رغم ذلك مطالبة مواطنيه بتقليل تناول شرائح اللحم المسببة للانبعاثات الملوثة.

وتجاوز عدد سكان الأرض رسميًا 8 مليارات في تشرين الثاني، أي أكثر من ثلاثة أضعاف عدده في عام 1950. وفيما تهدد احتياجات الغذاء والطاقة موارد الكوكب ومناخه، ينتظر أن يقترب العدد من عشرة مليارات نسمة (9,7 مليارات) في منتصف القرن، وفق توقعات الأمم المتحدة.

وقال جون كيري في مقابلة لـ”فرانس برس”، أمس الثلثاء: “أنا شخصيا لا أعتقد أن ذلك مستدام، علينا معرفة كيفية التعامل مع قضية الاستدامة وعدد الأشخاص الذين يتعين علينا الاعتناء بهم على الكوكب”.

واضاف: “لقد زرت عددا من البلدان الإفريقية حيث يفخرون جدا بارتفاع معدلات المواليد لديهم، لكن الحقيقة هي أن هذا ليس مستداما اليوم، ناهيك عنه في المستقبل”.

وأوضح كيري (79 عامًا) قائلًا: “لا أدعو إلى تقليل عدد السكان، أعتقد أن علينا احترام الحياة لكن يمكننا القيام بذلك بشكل أفضل من نواح كثيرة”.

جزء من جهود المناخ ينطوي على تغيير العادات مثل تجنّب السفر الجوي، واستهلاك كميات أقل من اللحوم، وتحسين عزل المنازل.

ورغم تحذير الباحثين من الاستنزاف الحاد للموارد جراء النموذج الغذائي السائد في دول مثل البرازيل والولايات المتحدة، يرفض المسؤول الأميركي دعوة مواطنيه للتخفيف من تناول شرائح الهامبرغر..

في هذا الصدد، قال كيري: “أعتقد أن الأمر متروك للناس ليختاروا بأنفسهم، لكن ما أوصي به هو تغيير ممارساتنا في كيفية إطعام الماشية”، مشيرًا الى أنّ “هناك العديد من التقنيات الجديدة وممارسات الزراعة المتجددة اليوم: يمكن إنتاج جميع أنواع المواد الزراعية بأقل قدر من الأضرار للأرض واستهلاك أقل للموارد”.

ورأى أنه “يمكننا اتباع أسلوب حياة أفضل، وتناول طعام أفضل، وإطعام مزيد من الناس إذا توقفنا عن إهدار الكثير من الطعام، لافتًا الى أنّ “هناك الكثير من الخيارات المتاحة من دون الحاجة إلى القول: سنجبركم على فعل شيء ما”.