IMLebanon

سفارة أوكرانيا: لوقف محاولات الكرملين عرقلة “اتفاقية الحبوب”

وزعت السفارة الاوكرانية في لبنان مقالة بعنوان “محاولات الاتحاد الروسي المتكررة لتعطيل “صفقة الحبوب” تزيد من مخاطر حدوث أزمة غذاء العالمية”.

واشارت المقالة الى ان “روسيا تحاول مرة أخرى ابتزاز أوكرانيا والعالم بأسره، بدعوى “الافتقار إلى الآفاق” لاستمرار “اتفاقية الحبوب”. هذا ما صرح به نائب وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرغي فيرشينين.

إنها محاولة أخرى من قبل روسيا لابتزاز الغرب من أجل الحصول على مكاسب سياسية. في ربيع هذا العام، لم تخف وزارة الخارجية الروسية استعدادها لفتح ممرات لتوريد الحبوب من أوكرانيا مقابل رفع العقوبات.”

وأضافت: “علاوة على ذلك، لا يتخلى بوتين عن محاولاته لخلق جوع مصطنع وتفعيل مشكلة التدفق الجماعي للاجئين إلى البلدان المتقدمة. فإن نقص الغذاء الناجم عن العدوان الروسي على أوكرانيا، يهدد بموجة جديدة من الهجرة من أفريقيا وآسيا إلى الدول الأوروبية.

اليوم، تمنح “اتفاقية الحبوب” لروسيا دورًا غير مسبوق في الإشراف على الشحن البحري في البحر الأسود، على الرغم من حقيقة أن لديها حقوقًا قانونية على 10٪ فقط من ساحل البحر الأسود وهي طرف في اتفاقية مونترو، والتي تم تصميمها من أجل ضمان التجارة الحرة عبر مضيق البوسفور والدردنيل. وفقًا للاتفاقية، فإن تركيا وحدها، وليس روسيا، هي الضامن لحرية الملاحة الكاملة في هذا المضيق.”

وتابعت: “على الرغم من حقيقة أنه في 4 حزيران، استأنف الاتحاد الروسي تسجيل السفن التي تدخل الموانئ الأوكرانية وتغادرها بموجب “اتفاقية الحبوب”، إلا أنه ينتهك الخوارزمية المعمول بها لتسجيل السفن وتفتيشها. وهو قد سجل سفينتين قادمتين أُعلن عن مشاركتهما في مبادرة الحبوب في نفس اليوم. وهذا مخالف للقواعد المتفق عليها لتفتيش السفن، والتي تنص على أن السفن التي كانت تنتظر لفترة أطول يتم تفتيشها أولاً – وهذا ينطبق على 56 سفينة، بعضها منتظر في المياه الإقليمية التركية منذ 3 أشهر بالفعل.

في الوقت نفسه، تستفيد موسكو من الاستخدام الحر دون عوائق لموانئها المطلة على البحر الأسود، ولا تخضع السفن الروسية لأي عمليات تفتيش في مضيق البوسفور. وبالتالي، يمكن لروسيا استغلال هذه الظروف بشكل آمن لتلقي المعدات العسكرية ومواصلة الحرب ضد أوكرانيا.”

وختمت: “في صباح يوم 6 حزيران، ارتكبت روسيا مجدداً جريمة حرب من خلال تفجير السد في محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية، الأمر الذي سيتسبب في أضرار جسيمة للزراعة الأوكرانية، ويؤثر سلبًا على فرص التصدير، وفي المحصلة، قد يتسبب في ضربة كبيرة للأمن الغذائي العالمي. هذا الهجوم الإرهابي دمر شبكة الري في جنوب أوكرانيا، مما سيؤثر على حجم محصول الحبوب ويؤثر على استقرار الغذاء في النصف الثاني من عام 2023 – بداية عام 2024.”