IMLebanon

في أول ظهور بعد توجيه الاتهامات.. ترامب يتعهد بهزيمة بايدن

توجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لمناصريه، اليوم السبت، للمرة الأولى بعد توجيه لائحة اتهامات إليه ستؤثر على السباق إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024 الرئاسية.

وتتضمن لائحة الاتهام التي نشرت الجمعة 37 تهمة بينها “الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلق بالأمن القومي” و”عرقلة عمل القضاء” وتقديم “شهادة زور”.

ومع هذه الاتهامات الفدرالية له على خلفية احتفاظه بوثائق حكومية، يضع الرئيس السابق الجمهوري البلد أمام احتمال دخول مرشح فائز البيت الأبيض وهو لا يزال يواجه اتهامات، أو إدارة الحكومة من السجن.

وهاجم ترامب من ولاية جورجيا أفراداً من وزارة العدل الأميركية ووصفهم بالفاسدين، مضيفاً: “التهم الموجهة لي لن تمنعني من الترشح للرئاسة”.

كما قال: “سأعود للرئاسة وسأجعل أميركا عظيمة”، مضيفاً: “الاتهامات الموجهة لي من وزارة العدل سخيفة كالتي سبقتها”.

ولفت الرئيس الأميركي السابق الى انّ “الاتهامات الموجهة لي رفعت من شعبيتي بنسبة كبيرة”، مشيرًا  إلى أنه سيكسب المعركة الانتخابية المقبلة بأرقام كبيرة.

ورأى أنّ “الجهات الفيدرالية يجب ألا تشارك في محاولة اتهامي، واصفاً الوثائق التي يملكها بأنها أرشيفية وليست سرية، مشددا على أنّ “الوثائق التي احتفظتُ بها تحترم قانون الوثائق الرئاسية”.

وفي السياق، كشف ترامب أنّ الرئيس الحالي جو بايدن يحتفظ بوثائق سرية منذ أن كان نائبا لأوباما، متهماً إياه بتلقيه أموالا من الصين للاحتفاظ بوثائق سرية.

الى ذلك، تطرق الرئيس الأميركي السابق إلى قضية نجل بايدن، وقال “يجب سؤال نجل بايدن عن محتويات أجهزته”.

وتابع: “المكتب الفيدرالي لديه أدلة دامغة على تلقي نجل بايدن أموالا طائلة من أوكرانيا”، مشيرا إلى أن المكتب الفيدرالي يتجاهل جرائم نجل بايدن.

ولفت ترامب الى أنّ “ملفات الديمقراطيين حول روسيا كلها ملفقة”، معتبرًا أنّ “الديمقراطيون يسعون لملاحقة كل الجمهوريين المحافظين”.