IMLebanon

“فاغنر” تعلن رفضها توقيع عقود مع وزير الدفاع الروسي

أكد رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، اليوم الأحد، أن مقاتليه لن يوقعوا أي عقد مع وزير الدفاع سيرغي شويجو، رافضا علنا محاولة وزارة الدفاع إخضاع أقوى شركة روسية في هذا المجال لسيطرة الوزارة.

وشن يفغيني بريغوجين، مؤسس فاغنر ورئيسها، هجوما لاذعا مرات عدة على كبار قيادات الجيش الروسي بسبب ما وصفه بالخيانة لفشلهم في إدارة الحرب في أوكرانيا على نحو صحيح.

ولم يعلق شويغو ولا رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف علنا على إهانات بريغوجين الذي سيطرت قواته في أيار على مدينة باخموت الأوكرانية بعد معركة هلك فيها عشرات الآلاف.

وأعلنت وزارة الدفاع أمس السبت أن شويغو أمر جميع “وحدات المتطوعين” بتوقيع عقود مع وزارته بحلول نهاية الشهر، وهي خطوة قالت إنها ستزيد من فعالية الجيش الروسي.

وعلى الرغم من أن الوزارة لم تذكر فاغنر في بيانها، إلا أن وسائل إعلام روسية ذكرت أن تلك محاولة من شويغو لإخضاع المقاتلين لسيطرته.

وقال بريغوجين ردا على طلب للتعليق على الأمر “لن توقع فاغنر أي عقود مع شويغو”. وأضاف أن هذا القرار لا ينطبق على شركته.

ولم ترد وزارة الدفاع على طلب من رويترز للتعليق.

وذاع صيت بريغوجين ومقاتليه لقيامهم بما قالت الولايات المتحدة الأميركية إنه زعزعة استقرار بلدان في أفريقيا ونهب الموارد الطبيعية بل والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.

ويرد بريغوجين على ذلك، قائلا إن الولايات المتحدة زعزعت استقرار العديد من البلدان في العالم وإن واشنطن ليس لديها السلطة الأخلاقية لتعظ أحدا.