IMLebanon

بري يكشف مصير المبادرة الفرنسية: أميركا تفضل قائد الجيش

اعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّه “غير صحيح أن الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان طوى صفحة المبادرة الفرنسية وغير صحيح أنه تخطى رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية”، معتبرًا أنّ “لودريان أعطى فرنجية اشارة لتمييزه عن غيره بدعوته الى الغداء”.

وعن ما إذا كان لودريان بحث في إمكانية الخيار الثالث، قال بري في حديث لـ”الجديد”: “أبلغته أن الحوار يحدد الأسماء”، مضيفًا: “كما أبلغته بأسباب تمسكي و”حزب الله” بفرنجية واهمها أنه صادق وصريح ويلتزم بكلامه”.

الى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب أنه مستعد للمشاركة بأي حوار يدعى إليه في المجلس النيابي عبر تكليف أحد النواب من كتلة “التنمية والتحرير”.

من جهة ثانية، أوضح أنّه “غير صحيح أن الولايات المتحدة تعرقل الرئاسة اللبنانية وهي ستتعاون مع أي رئيس منتخب”، مردفًا: “نشعر أن أميركا تفضل قائد الجيش أما السعودية فلا تزال على موقفها بعدم وضع فيتو على أي اسم”.

وفي سياق آخر، شدد بري على أنّ “رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط ليس بحاجة الى موعد والابواب مفتوحة له في اي وقت يريد”، لافتًا الى أنّ “كل محاولات البعض لتحقيق الشرخ بيني وبين جنبلاط باءت بالفشل ولن تنجح”.